كل ما تود معرفته عن إكتتاب أرامكو السعودية



تناقلت العديد من الوسائل الإعلامية العربية والعالمية مؤخراً موضوع طرح أسهم شركة أرامكو السعودية للإكتتاب وطرحها في البورصات العالمية ، وهو ما جعل العديد من الأشخاص يتسائلون عن كيفية شراء أسهم من الشركة وما هي الشروط اللازمة للإكتتاب.

إكتتاب أرامكو السعودية

وفي هذا المقال سوف نحاول الإجابة بالتفصيل على بعض الأسئلة التي قد تروج في بالك بخصوص هذا الأمر ونأمل أن يفيديك هذا المقال وتجد الإجابة على كل تساؤلاتك حول موضوع إكتتاب شركة أرامكو السعودية.

ماهي شركة أرامكو السعودية ؟

شركة أرامكو السعودية هي شركة سعودية عالمية للنفط والبترول و الغاز الطبيعي تأسست سنة 1933 ، ويقع مقرها في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في مدينة الظهران ، وقد أعلنت شركة أرامكو في الربع الأول من السنة الحالية 2019 عن تحقيقها أرباحاً تعد الأكبر في تاريخها والتي وصلت إلى 46.9 مليار دولار مقابل 53 مليار دولار ، تعد القيمة السوقية للشركة هي الأكبر عالمياً والتي وصلت قيمتها إلى 781 مليار دولار.

ما المقصود بإكتتاب أرامكو السعودية ؟

المقصود به هو طرح أسهم وحصص من الشركة للبيع ، وكل من قام بشراء هذه الأسهم يصبح مساهما في الشركة بمقدار الأسهم التي إشتراها ، ويحدد سعر السهم مدراء هذا الطرح.

ماهي البنوك المشاركة في إكتتاب أرامكو السعودية ؟

إنضمت العديد من البنوك إلى قائمة إكتتاب أرامكو نذكر منها : RBC و Banco Santander و Lazard و Moelis و HSBC و غيرها من البنوك التي يبلغ عددها حوالي 15 بنكاً.

من يمكنه شراء أسهم شركة أرامكو السعودية ؟

يحق لكل مواطني المملكة العربية السعودية و مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والأجانب المقيمين بالسعودية شراء أسهم الشركة ، بما في ذلك المرأة المطلقة و الأرملة والتي لديها أبناء قاصرين من زوج غير سعودي ، حيث يمكنها أن تقوم بالإكتتاب بإسمها أو إسم أحد أبنائها القاصر لصالحها بشرط أن تثبت أنها مطلقة أو أرملة و تثبت أنها أم ذلك الإبن القاصر.

ما هي الوسائل التي يمكنني من خلالها شراء الأسهم من شركة أرامكو السعودية ؟

يمكن للأفراد الذين توافرت فيهم الشروط ، شراء أسهم الشركة إما من خلال محفظة إستثمارية عند أحد البنوك المشتركة أو من خلال الحساب المصرفي.

هل يمكن الحصول على أسهم مجانية من شركة أرامكو ؟

نعم ، ستقوم الشركة بمنح الأفراد الذين يشترون أسهم من الشركة ويحتفظون بها لمدة 6 أشهر دون بيعها من الحصول على سهم واحد مجاني عن كل 10 أسهم يشترونها عند الإكتتاب ، والحد الأقصى هو 100 سهم مجاني لكل فرد.

ماهي قيمة الأسهم التي إشتراها الأفراد من شركة أرامكو السعودية ؟

حسب إحصائيات يوم الثلاثاء الموافق لـ 26 نوفمبر 2019 ، وصل عدد الأسهم التي إكتتبها الأفراد بنحو 845 مليون سهم ، بقمة تفوق 27 مليار ريال. وقد قام 38 بالمئة من المكتتبين الأفراد بالإكتتاب عبر المصرفية الإلكترونية ، وأكثر من 36 بالمئة قاموا بالإكتتاب عبر الفروع.

ماهي قيمة الأسهم التي إشترتها المؤسسات من شركة أرامكو السعودية ؟

بلغت قيمة الأسهم التي إشترتها المؤسسات في طرح أرامكو 58.4 مليار ريال بعدد إجمالي للأسهم وصل إلى 1.82 مليار سهم.

ماهو النطاق السعري لأسهم أرامكو السعودية ؟

يتراوح النطاق السعري لأسهم أرامكو ما بين 30 و 32 ريال سعودي.

ماهي فترة الإكتتاب على أسهم أرامكو للأفراد و المؤسسات ؟

تبدأ فترة الإكتتاب من يوم 17 نوفمبر 2019 وتنتهي يوم الخميس 28 نوفمبر 2019 في حين ستنتهي الفترة بالنسبة للمؤسسات يوم 4 ديسمبر 2019

متى سيتم رد المبلغ الفائض إلى المكتتبين على أسهم شركة أرامكو السعودية ؟

سيتم رد المبلغ الفائض يوم 12 ديسمبر 2019 كـ حد أقصى

متى سيتم تخصبص الأسهم و الإعلان عن سعر الطرح النهائي ؟ 

سوف يتم ذلك يوم 5 ديسمبر 2019

ماهو الحد الأدنى و الأقصى للإكتتاب بالنسبة للفرد ؟

بالنسبة للحد الأدنى للإكتتاب بالنسبة للفرد هو 10 أسهم ، أما الحد الأقصى فلا يوجد بشرط أن يكون العدد الذي يريد الإكتتاب به من مضاعفات الرقم 10. أي على سبيل المثال الإكتتاب بـ 10 أسهم أو 20 سهماً أو 30 سهماً وهكذا 

شارك الموضوع

قد يعجبك

إقرأ أيضا