القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على الفرق بين الفورمات السريع والفورمات الكامل ومميزاتهما

ما الفرق بين الفورمات السريع والفورمات الكامل بالتفصيل

يجهل العديد من الأشخاص دور وفائدة الفورمات السريع Quick Format أو Formatage Rapide بالفرنسية التي تظهر أثناء محاولة فرمتة القرص الصلب أو فلاش ميموري USB والتي يمكن للمستخدم تعطيل هذا الخيار.

حيث يكون مستخدم نظام الويندور أمام خيارين وهما الفورمات السريع Quick Format و الفورمات الكامل Full Format ، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على مميزات كل خيار والفرق بينهما حتى تعرف ما هو الخيار الذي ستستعمله أثناء قيامك بعملية الفورمات للقرص الصلب أو فلاشة USB.

ماهو الفورمات السريع ؟

الفورمات السريع Quick Format يمكنك من عمل حذف سريع لمحتويات القرص الصلب ، لكن لا يقوم بحذف كامل لمحتويات القرص بحيث يمكن أن يتم إستعادة تلك المحتويات عبر أحد البرامج التي تسترجع الملفات المحذوفة ، بالإضافة إلى أنه لا يقوم بفحص القطاعات السيئة Bad Sectors و محاولة إصلاحها ، فهو بإختصار سيفيدك في حالة لم تكن ستقوم ببيع حاسوبك وكنت تريد فرمتة القرص بأسرع وقت

ماهو الفورمات الكامل ؟

الفورمات الكامل Full Format فهو عكس الفورمات السريع Quick Format الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة ، فهو أولاً يأخذ وقتاً أطول في عملية الفورمات ، وبالتالي ستتمكن من حذف بيانات أو محتويات القرص الصلب بشكل نهائي بحيث لن يكون بمقدور أي برنامج إستعادة الملفات من إسترجاع هذه الملفات.

ويقوم أيضاً بالبحث عما إذا كان القرص الصلب يحتوي على مشاكل القطاعات المعطوبة أو السيئة Bad Sectors و يقوم بمحاولة إصلاحها مما سيحسن من حالة القرص الصلب و التخلص من المشاكل التي تسببها Bad Sectors كالبطء مثلاً.

كيفية عمل فورمات السريع و الفورمات الكامل

سوف نتعرف من خلال الأسطر المقبلة على كيفية عمل فورمات السريع للقرص الصلب و الفورمات الكامل بالتفصيل.

كيفية عمل الفورمات السريع للقرص الصلب 

لدينا طريقتين لعمل فورمات سريع للقرص الصلب الأولى تعتمد على مدير الأقراص Disk Management و الثانية من خلال مستكشف الملفات Windows Explorer وسنتعرف على الطريقين في هذه الأسطر القادمة.

 فرمتة القرص الصلب عبر مدير الأقراص Disk Management 
قم بالنقر على الزرين Windows و R دفعة واحدة من لوحة المفاتيح ، لتظهر لك نافذة Run أو Exécuter ثم أكتب diskmgmt.msc في خانة الـ Open ثم إضغط على Ok.


الآن سيتم فتح لك نافذة جديدة تحتوي على الأقراص و البارتيشات المتوفرة في حاسوبك ، سوف تختار القرص أو البارتيشن المراد فرمتته ثم تقوم بالنقر عليه بالزر الأيمن للفأرة ثم  تختار من القائمة خيار Format.


سوف تظهر لك نافذة جديدة لتحديد إعدادات الفورمات من بين هذه الإعدادات إختيار ما إذا كنت تريد تفعيل عملية الفورمات السريع وقد قمت بتأطير الخيار داخل مستطيل أحمر في الصورة أسفله إذا تركت علامة صح في المربع بجانب الخيار فستتم فرمتة القرص الصلب بالفورمات السريع و إذا أزلت علامة الصح فسيتم عمل فورمات كامل للقرص.


 فرمتة القرص الصلب عبر مستكشف الملفات Windows Explorer 
سوف تقوم بالنقر على أيقونة الـ Windows Explorer الموجودة في الأسفل في شريط المهام أو تتوجه إلى سطح المكتب ثم تختار This PC أو Ce PC ثم نختار القرص الصلب المراد فرمتته ثم نختار خيار Format.


 وستظهر لك نافذة لتحديد إعدادات الفورمات.، و في خيارات الفورمات ستجد خيار الفورمات السريع Quick Format أو Formatage Rapide وقد تم تعليمها بعلامة صح ، نفس فكرة الطريقة السابقة إن تركت الخيار مفعل فسيتم عمل فورمات سريع للقرص و إذا قمت بإزالتها فسيتم عمل فورمات كامل للقرص. ثم تضغط على إبدأ Start أو Démarrer.


كيفية عمل الفورمات الكامل للقرص الصلب 

يمكننا كذلك فرمتة القرص الصلب فرمتة كاملة من خلال الـ Disk Management و Windows Explorer وبنفس الخطوات السابقة ولكي نتفادى التكرار في المقال فنخبركم أنه ستطبقون نفس الخطوات المذكورة أعلاه ولكن هذه المرة ستقوم بإزالة علامة صح من أمام خيار الفورمات السريع Quick Format.

مميزات كل من الفورمات السريع و الفورمات الكامل

الآن وبعدما تعرفنا على كل واحد منهما و على طريقة القيام بكل من الفورمات السريع و الكامل سوف نتعرف الآن على مميزات كل من الفورمات السريع و الفورمات الكامل.

مميزات الفورمات السريع للقرص الصلب

تفريغ مساحة القرص بسرعة : إذا كنت لا تنوي بيع حاسوبك أو إعطائه لشخص آخر و كنت تريد فقط تحرير مساحة القرص الصلب فسيكون خيار الفورمات السريع أفضل بالنسبة لك لأن العملية لن تأخذ منك سوى دقائق قليلة.

إمكانية إستعادة الملفات بعد الفورمات : في حالة إكتشفت أن أحد ملفاتك تم حذفه عن طريق الخطأ أثناء الفورمات فستتمكن من إستعادته في حالة لم تكن قد قمت بملء مساحة القرص الصلب وتمت الكتابة فوق الملف الذي تريد إستعادته.

مميزات الفورمات الكامل للقرص الصلب

حذف ملفاتك نهائياً : من خلال الفورمات الكامل للقرص الصلب فسيتم حذف الملفات بشكل نهائي مع إستحالة إسترجاعها بإستخدام أحد برامج إستعادة الملفات.

التحقق من سلامة القرص الصلب : في الفورمات الكامل يتم تفقد الأخطاء و القطاعات المعطوبة Bad Sectors ومحاولة إصلاحها حتى لا يتضرر القرص الصلب بشكل أكبر والتخلص من المشاكل التي يعاني منها القرص الصلب.
المحتويات