القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية نقل الملفات بين الهاتف و الحاسوب بسرعة

كيفية نقل الملفات من الاندرويد الى الكمبيوتر والعكس بدون USB

نحتاج في كثير من الأحيان إلى نقل الملفات المخزنة على هواتفنا الذكية من صور و فيديوهات و صوتيات وغيرها إلى جهاز الحاسوب أو العكس أي من الحاسوب إلى الهاتف الذكي دون الحاجة إلى ربط الجهازين عن طريق كابل USB أو رفع الملفات على خدمات التخزين السحابي مثل Google Drive أو خدمة Dropbox ... التي قد تأخذ وقتاً طويلاً في الرفع و التحميل.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على طريقة نقل الملفات من الهاتف إلى الكمبيوتر أو العكس دون الحاجة إلى كابل USB أو إلى خدمات التخزين السحابي ، ومن مميزات هذه الطريقة أنها سهلة و سريعة في نقل الملفات بين الهاتفين.

طريقة نقل الصور والفيديوهات والملفات بين الهاتف و الكمبيوتر

سوف نستعمل من أجل عملية نقل الملفات بين جهاز الكمبيوتر و الهاتف سوف نستعمل تطبيق متوفر على متجر جوجل بلاي يدعى بـ Sweech وهو برنامج مجاني وسهل في الإستخدام.

يحتوي البرنامج على بعض المميزات المدفوعة توفر مجموعة من أدوات الأمان لنقل الملفات من حاسوبك إلى الهاتف إلاَّ أن النسخة المجانية تفي بالغرض خصوصاً أنك متصل من الواي فاي الخاص بمنزلك.

تطبيق Sweech يعتمد في نقل الملفات بين الأجهزة المتصلة بنفس شبكة الـ Wi-Fi ، مما يجعل عملية نقل الملفات بين الجهازين أسرع ولا تأخذ وقت طويل في إنتظار إنتهاء عملية النقل.


أول شيء سنحتاج إليه في البداية هو تثبيت التطبيق من متجر جوجل بلاي من خلال الرابط المرفق لكم في نهاية المقال ، بعدها تقوم بالنقر على زر " Play " من أجل بدء عملية ربط هاتفك مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

بعد النقر على زر " Play " سيطلب منك التطبيق في المرة الأولى فقط صلاحية الوصول إلى ملفات تخزين الهاتف ستقوم بالموافقة على منح الصلاحية ثم سيبدأ الهاتف بعملية مشاركة الملفات مع الأجهزة المتصلة على نفس الشبكة -- لا تخف سوف يمنحك التطبيق رابط خاص يمكن من خلاله مشاهدة ملفات الهاتف بحيث لا يستطيع أي شخص متصل بنفس الشبكة أن يشاهد ملفاتك إلاَّ بعد أن يحصل على الرابط.


للإشارة الخطوات في الصورة أعلاه تبدأ من اليسار إلى اليمين.

 كما تلاحظون في الصورة بعد تشغيل التطبيق يظهر لنا رقم IP Address مع رقم الـ Port في الأعلى وقد وضحت لك هذا في الصورة أسفله.


سوف تقوم الآن بكتابة رقم الـ IP Address و الـ Port كما هو بالتطبيق في شريط الروابط على المتصفح من جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، و تأكد من أن الكمبيوتر متصل من نفس الشبكة المتصل بها هاتفك.

والآن بعد الدخول إلى الرابط سوف تظهر لك جميع الملفات المتواجدة في هاتفك على المتصفح بإمكانك من خلالها تصفح الصور والفيديوهات والملفات الصوتية وغيرها.

يمكنك الآن نقل الملفات بين الجهازين من خلال السحب والإفلات في المسار أو الملف الذي تريده ، يمكنك كذلك تحديد أكثر من ملف و تحميلهم دفعة واحدة إلى حاسوبك من خلال الزر الموجود بأعلى الصفحة. طريقة أخرى لنقل الملفات إلى هاتفك وهي من خلال النقر على الدائرة الزرقاء الموجودة أسفل يمين الشاشة ثم تختار الملفات التي تود نقلها إلى الهاتف.


وبعد أن تنته من نقل الملفات بين الهاتف و الكمبيوتر توجه إلى التطبيق على هاتفك وقم بإيقافه من خلال النقر زر الإيقاف الموجود داخل شاشة التطبيق بأيقونة المربع وذلك حتى لا يتمكن شخص آخر يستعمل شبكتك من الدخول إلى ملفاتك في حالة لا قدر الله وتعرف على الرابط الذي يحتوي على الـ IP Address و الـ Port.

 ويمكنك المرة المقبلة من نقل ملفاتك بين الهاتف و الحاسوب مجدداً من خلال تشغيل التطبيق عبر زر " Play " ثم تنتقل إلى نفس الرابط على حاسوبك وتنقل ملفاتك بكل سهولة كما تطرقنا في الشرح.

رابط التطبيق : Sweech
التنقل السريع