هل تعلم ان حاسوبك يحتوى على معدن الذهب ؟ تعرف على اين يتواجد


حاسوبك المكتبي او المحمول فهو لايتوفر فقط على معادن مثل الحديد او النحاس بل كذلك يتوفر على معدن الذهب وهذا ما قدلا يعرفه بعض مستخدمي الحاسوب ، فبلفعل الذهب يستخدم كذلك 

في الحواسيب ولو بنسبة قليلة إلا انه موجود ، ويستخدم الذهب خصوصا في موصلات (pins) المعالجات، الرام ، بل وكذلك في بعض الموصلات الاخرى ... 

وسبب إعتماد الذهب في الموصلات هولكونه موصل جيد للإشارات الكهربائية كما انه يمكن ان يدوم لمدة طويلة جدا هكذا فإن الإصدارات الاولى من الحواسيب او الحواسيب القديمة فهي تتوفر على كمية كبيرة جدا من الذهب لانها كانت المادة الوحيدة والخالصة التي تستخدم قبل تقليل نسبتها في المعالجات الحديثة وكذلك بعض قطع الحاسوب . هكذا توجد العديد من الشركات تقوم بإعادة تدوير هذه الحواسيب من اجل إستخراج مادة الذهب من هذه القطع ، كما توجد في المغرب شركة تقوم بهذا الامر وهي متخصصة في إستخراج المعادن ومن المهام التي تقوم بها تلك الخاصة بإستخراج الذهب من الحواسيب القديمة.

وإذا قمت ببحث بسيط في الانترنت ستجد مجموعة من المنتديات والمواقع تتحدث عن طريقة تدوير(recyclage)  قطع الحاسوب من اجل إستخراج الذهب ، كما ستجد العديد من المواضيع تتحدث عن المعالجات التي تتوفر على نسبة كبيرة من الذهب . 

ومن المعالجات التي تتوفر على نسبة ملحوظة من الذهب هي معالجات  :
Intel 186 / 286 / 386 / 486 / Pentium / Pentium Pro / i860 / i960

Cyrix   486 / 586 / MII
IBM   486 / 586 / 686
Motorola   68000 / 88000 series
NEC & Toshiba   MIPS series: R4000 / R8000 / R10000 / R12000
AMD   286 / 386 / 486 / K5 / 29000 series
IDT   Winchip C6 / 2A
DEC   Alpha
HP   PA-7000 & PA-8000 RISC series
SUN   SPARC / UltraSPARC / SuperSPARC RISC series
هذه الإصدارات من المعالجات ، ستجد ان الباحثون والمهتمون بميدان إستخلاص الذهب من قطع الحواسيب يسيل لعبهم لمجرد ذكرها لما تتوفر عليه من نسبة من الذهب ومع تكاثرها فهي تشكل ثروة حقيقية . 

اما بالنسبة للمعالجات الحديثة مثل البانتيوم 4 فقد لاتتوفر إلا على نسب ضعيفة من الذهب حيث مع تطور التكنولوجي اضحت هذه المادة يتم مزجها بمواد كميائية اخرى لكي تكون لها نفس المردودية ، إلا ان هذا لايمنع في حالة تواجد عدد كبير جدا من هذه المعالجات و الرامات وشيبست وكذلك بعض لوحات الام ان يتم إستخراج نسب من معدن الذهب . 

إن طريقة إستخراج الذهب من هذه القطع امر باهظ الثمن مقارنة مع كمية الذهب المستخرجة لهذا يترك الامر للشركات التي تسثمر في هذا المجال (اللهم إذا صادفت احدى تلك المعالجات المذكورة في هذه التدوينة ) ، إلا ان هذا لايمنع وجود شروحات على اليوتوب مثلا تظهر كيف يمكن إستخراج مادة الذهب من معالجات او رامات او قطع شيبست مثل هذا الڤيديو اسفله  .



تعليقات



حجم الخط
+
19
-
تباعد السطور
+
2
-