القائمة الرئيسية

الصفحات

آداة الماسح الضوئي للمستندات مخفية في هاتفك الأندرويد وأنت لا تدري


في وقتنا الحالي أصبح كل ما حولنا رقمياً من صور إلى مستندات ووثائق وغيرها ، إلا أنه ورغم ذلك قد نحتاج من فترة لأخرى إلى مسح Scan لبعض الصور القديمة لجعلها رقمية أو بعض الوثائق الإدارية أو الرسائل المكتوبة يدوياً.

ولكي نقوم بتحويل هذه الوثائق و الصور إلى صيغة رقمية نعلم أنه سوف نحتاج إلى جهاز الماسح الضوئي Scanner ولكن ليس الجميع يتوفر على هذا الجهاز ليتسنى له تحويل هذه المستندات إلى صيغة رقمية.

وقد ظهرت مجموعة من التطبيقات للهواتف الذكية خلال السنوات الأخيرة تقوم بهذه العملية دون الحاجة إلى جهاز الماسح الضوئي ، و بما أن الغالبية العظمى من البشر حالياً يمتلكون هاتفاً ذكياً فسيكون هذا خياراً رائعاً للمسح المستندات و الصور وتخزينها رقمياً على الهاتف الذكي أو نقلها إلى جهاز الكمبيوتر.

ولكن هل تعلم أن هاتفك الأندرويد يحتوي على تطبيق يمكنك من عمل Scan للمستندات و الصور وحفظها على حسابك في جوجل أو تنزيلها على هاتفك دون أن تحتاج إلى تثبيت أي تطبيق من متجر التطبيقات ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

كيفية مسح الصور و المستندات ضوئياً على الأندرويد 

نعلم جميعاً أن نظام الأندرويد هو تابع للشركة الأمريكية العملاقة جوجل ، وبما أنها توفر هذا النظام بشكل مجاني للشركات المصنعة للهواتف الذكية فهي تضع مجموعة من تطبيقاتها تأتي مثبتة مسبقاً مع كل الهواتف الذكية العاملة بنظام الأندرويد.

من بين هذه التطبيقات التي نجدها ضمن قائمة تطبيقات Google على هاتف الأندرويد نجد تطبيق درايف Drive وهو منصة التخزين السحابي الخاص بشركة جوجل. قد يتسائل البعض الآن عن علاقة تطبيق خاص بالتخزين السحابي بمسح المستندات ضوئياً وتحويلها من صيغتها الورقية إلى الصيغة الرقمية ؟ 

العلاقة بينهما عزيزي القارئ هو أن تطبيق Drive يحتوي ضمن خياراته لرفع أو إنشاء ملفات جديدة داخل الخدمة على خيار Scan والذي سيتيح لك مسح الوثائق و الصور و من ثم تحويلها إلى صيغة رقمية وحفظها على حسابك في Drive أو تحميلها على جهازك.

والآن سوف نتعرف على مكان تواجد هذه الخاصية ضمن التطبيق وكيفية إستعمالها و الإستفادة منها دون الحاجة للجوء إلى تطبيقات أخرى مجهولة المصدر.

طريقة مسح الملفات و الصور ضوئياً من خلال تطبيق Drive

أول شيء سوف تقوم به عزيزي القارئ هو الدخول إلى تطبيق Google Drive سوف تجده غالبا داخل ملف بإسم Google والذي يحتوي على عدد من تطبيقات شركة جوجل.


بعد فتح التطبيق على هاتفك سوف تجد بأسفل الشاشة أيقونة إضافة الملفات والمجلدات إلى حسابك وهي على شكل رمز " + " كما هو موضح في الصورة أعلاه ، تقوم بالنقر على الأيقونة وستظهر لك خيارات إضافة الملفات إلى حسابك.

سوف تختار الخيار الأول من جهة اليمين وهو " Scan " والذي أيقونته عبارة عن كاميرا ، ليتم فتح لك تطبيق الكاميرا على هاتفك لإلتقاط الصورة للمستندات التي تود تحويلها إلى صيغة رقمية.


بعد وضع المستند أمام الكاميرا بالوضعية التي تريد حفظه بها سوف تقوم بالنقر على زر التصوير لإلتقاط الصورة ، بعدها سيتم توجيهك إلى صفحة تعديل الصورة بحيث يمكنك ضبط إقتصاص المستند و التدوير وإختيار نظام ألوان الصورة كما يمكنك مسح Scan مستند آخر ليتم حفظهما بملف واحد.

بعد الإنتهاء من عملية تحرير المستند تقوم بالنقر على زر " Save " الموجود في أسفل يمين الشاشة لتقوم بحفظ المستند بصيغة PDF على حسابك في جوجل درايف Drive بعد الإنتهاء من حفظ الملف في حسابك سيكون بمقدورك حفظ المستند بصيغة PDF على أي جهاز تستخدمه.