كيفية قفل الماسنجر بالبصمه: للاندرويد والأيفون بدون تطبيقات

كيفية قفل الماسنجر بالبصمه من خلال تفعيل خاصية App Lock

تعتبر ميزة قفل الماسنجر بالبصمة واحدة من أهم مميزات تطبيق المراسلة والدردشة التابع لمنصة فيسبوك "Messenger"، إذ توفر هذه الخاصية طبقة حماية قوية على محادثاتك ورسائلك داخل التطبيق وجعلها بعيدة أن أنظار المتطفلين.

وتشبه هذه الميزة خاصية قفل الواتساب بالبصمة التي سبق لنا التعرف عليها في وقت سابق على موقعنا، ونظراً لكون المتطلفين الذين قد يصلون إلى هاتفك أثناء فترة غيابك في العادة يقصدون تفقد صندوق الرسائل على تطبيقات الدردشة، عملت الشركة على إضافة ميزة App Lock على تطبيقاتها دون الحاجة إلى الاستعمال تطبيقات قفل التطبيقات.

كيفية قفل الماسنجر بالبصمه

تتوفر هذه الميزة على كل من نسخة تطبيق ماسنجر للأندرويد والأيفون (نظام iOS)، ومن أجل تفعيل ميزة حماية تطبيق ماسنجر على النظامين يتوجب أولا أن يكون هاتفك يتوفر على  مستشعر البصمة و يدعم خاصية التعرف على الوجه أو يكفي واحدة منهما، ثم يتوجب عليك بعد أن تقوم بتسجيل بصمة الإصبع FingerPrint و ملامح وجهك على الهاتف من خلال إعدادات قفل الشاشة و تعيين النمط أو كلمة السر للهاتف، وبعد ذلك اتبع الخطوات التالية التي سنتعرف عليها بإذن الله في هذا المقال.

قفل الماسنجر بالبصمة للاندرويد

  • قم بفتح تطبيق مسنجر على هاتفك.
  • أنقر على الخطوط الثلاثة الموجودة في اعلى التطبيق.
  • اضغط على أيقونة الإعدادات التي تظهر بجانب اسمك.
  • ومن تبويبة الاعدادات الخاصة بالتطبيق، اختر خيار "الخصوصية والسلامة - Privacy & Safety"
  • ستظهر لك مجموعة من الخيارات اختر منها خاصية "القفل App Lock"
  • فعل خيار "الغاء القفل بواسطة البيانات الحيوية - Unlock With Biometrics"
  • اختر من الاسفل المدة التي ترغب فيها من التطبيق أن يطلب منك ادخال البصمة أو الوجه حتى تتمكن من فتح التطبيق.
قفل الماسنجر بالبصمة للاندرويد

قفل الماسنجر بالبصمة للايفون

إن كنت أحد مستخدمي هواتف آيفون التي تعمل بنظام تشغيل iOS، فالطريقة لا تختلف كثيراً عن هواتف الاندرويد، وبواسطة خطوات بسيطة أيضاً ستتمكن من فقل التطبيق على هاتفك، والخطوات كالآتي:

  1. افتح  ماسنجر Messneger على هاتف الأيفون الخاص بك.
  2. في أعلى صفحة المحادثات Chats انقر على زر الخطوط الثلاث.
  3. ابحث داخل صفحة الإعدادات عن الخيار المسمى بـ "الخصوصية - Privacy" وقم بالضغط عليه.
  4. انقر على خيار "App Lock" الظاهر داخل الصفحة.
  5. فعل خيار "Require Face ID" ثم انقر على OK.
  6. وستظهر لك قائمة جديدة داخل الصفحة لتحديد مدة القفل.

قفل الماسنجر بالبصمة للايفون

بعدما قمت باتباع الخطوات ستكون قد قمت بتفعيل قفل الماسنجر بالبصمة بنجاح بدون استخدام أي تطبيقات خارجية، و يمكنك الآن تجربة ذلك من خلال الخروج من التطبيق ثم الدخول إليه من جديد بعد مرور المدة التي قمت بتحديدها.

وإذا قمت باختيار خيار "مباشرة بعد الخروج من ماسنجر - After I Leave Messenger"، سيتم مطالبتك في كل مرة تخرج فيها من ماسنجر و تدخل من جديد بوضع الاصبع الخاص بك على مستشعر البصمة حتى تتمكن من مشاهدة محادثات ك داخل التطبيق، وقد يجد البعض أن هذا الأمر مزعجاً لكنه سيقوم بحماية خصوصيتك بشكل أكبر.

كما أن الجميع في هذه الميزة والتي قد لا توفرها تطبيقات القفل الخارجية، وهي أنه حتى الرسائل التي تظهر خارج تطبيق ماسنجر على شكل فقاعات لن يتمكن أي شخص من الوصول اليها هي الأخرى حتى تقوم بوضع بصمه الاصبع على المستشعر.


وفي ختام هذا المقال أود الإشارة إلى عيب وحيد وجدته في هذه الميزة والتي نتمنى أن يتم حلها في التحديثات القادمة وهو أن الرسائل تظهر من شريط الإشعارات وهذا قد لا يوفر خصوصية شاملة و الحماية المرجوة من الخاصية.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفيه قفل الماسنجر بالبصمه بدون تطبيقات وبكل سهولة، وإذا لم تظهر لك الخاصية داخل ماسنجر تأكد من تحديث تطبيق الماسنجر إلى آخر اصدار من متجر Google Play أو App Store أو يمكنك تحميل ملف التثبيت بصيغة APK بالنسبة لهواتف الأندرويد وتثبيته بشكل يدوي، والتأكد أيضاً من تعيينك لرمز سري لقفل الهاتف PIN او نمط الحماية Pattern إلى جانب حماية الهاتف ببصمة الاصبع أو بإستخدام ميزة التعرف على الوجه.

تعليقات



حجم الخط
+
19
-
تباعد السطور
+
2
-