طريقة عمل بث مباشر على صفحة فيسبوك بإستخدام فيديوهات مسجلة

كيفية عمل بث مباشر على الفيسبوك من الكمبيوتر

أصبحت ميزة البث المباشر في وقتنا الحالي متاحة على أغلب منصات التواصل الإجتماعي مثل يوتيوب و فيسبوك و إنستغرام و تويتر ، ما أصبح يسهل على مستخدمي هذه المنصات التواصل مع متابعيهم بشكل مباشر و أيضاً نقل الأحداث الهامة التي تحدث بجوارك ومشاركتها مع أصدقائك وغيرها من الإستعمالات لهذه الميزة.

ولعمل بث مباشر على منصات التواصل الإجتماعي سوف تحتاج أولاً إلى فتح كاميرا الهاتف أو الكمبيوتر لتصوير الأحداث التي تقع في ذلك الوقت أو تظهر أنت بشكل مباشر أمام الكاميرا وتتجاوب مع مشاهدي بثك المباشر والرد على تعليقاتهم ، ولكن ماذا لو كنت تريد نشر فيديو لديك مسجل مسبقاً أو مجموعة من الفيديوهات على ميزة البث المباشر فكيف سنقوم بفعل ذلك ؟

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على الطريقة الصحيحة لعمل لايف على الفيسبوك وبالتحديد على الصفحات وسيكون محتوى البث المباشر عبارة عن فيديوهات مسجلة مسبقاً على الكمبيوتر.

كيف أعمل لايف على فيسبوك من الكمبيوتر بإستعمال فيديو مسجل عندي

سوف نتعرف على طريقتين بإذن الله لطريقة عمل بث مباشر على صفحة فيس بوك بإستخدام فيديوهات مستجلة مسبقاً على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، بحيث الطريقة الأولى تمكنك من عرض فيديو واحد فقط ويبقى يتكرر إن إردت ذلك والطريقة الثانية تمكنك من إنشاء قائمة تشغيل تعرض مجموعة من الفيديوهات بشكل متسلسل.

كلا الطريقتين سوف نحتاج فيها إلى برنامج يدعى OBS Studio ويمكنكم تحميله من خلال الرابط التالي البرنامج هو مجاني بالكامل ويدعم ويندوز وماك ولينيكس.

وسنبدأ الآن بشرح طريقة بدء ليف على صفحتك في الفيس بوك بإستخدام فيديو واحد فقط ، الطريقة سهلة وبسيطة تحتاج منك فقط إلى قليل من التركيز.

طريقة عمل بث مباشر على صفحة فيسبوك

سوف تقوم أولاً بالتوجه إلى أستويو منشئي المحتوى على حسابك في الفيسبوك و يمكنك الإنتقال إليه بشكل مباشر من خلال الرابط التالي ، ثم بعد ذلك بالنقر على زر " بث مباشر - Go Live "



ثم بعد ذلك تختار الصفحة التي تريد بدء اللايف عليها ففي حالتي سوف أختار صفحة موقع أيمن تك 



سوف تقتح لك الآن صفحة جديدة بها إعدادات البث على صفحتك مثل رابط الصفحة المخصصة للايف على موقع facebook و إختيار طريقة البث المباشر بحيث توفر فيسبوك 3 طرق وهي كالتالي 
  • إستخدام مفتاح البث - Use stream key
  • إستخدام الكاميرا - Use camera
  • إستخدام برنامد الترميز المقترن - Use paired encoder



ما يهمنا نحن الآن هو الخيار الأول سوف ننقر عليه ثم ننزل إلى الأسفل إلى أن نصل إلى صندوق " إعداد البث المباشر - Live Stream Setup " وسنجد رابط السيرفر و مفتاح البث.



سوف نقوم بنسخ كود مفتاح البث ولا تعط هذا الكود إلى أي شخص لأنه أي شخص حصل على هذا المفتاح سوف يتمكن من بدء بث مباشر على صفحتك دون الحاجة إلى أن يكون مديراً للصفحة أو ما شابه ذلك.

والآن سوف ننتقل إلى برنامج OBS Studio الذي قمنا بتحميله وتثبيته قبل قليل ، وننثقر من قائمة الأزرار الموجودة في الأسفل على زر " الإعدادات - Settings " 



نختار الآن من القائمة الخيار الثاني " Stream " ثم في القائمة المشار إليها بالرقم 2  في الصورة أسفله سوف تختار " facebook live " ثم تلصق كود البق الذي قمنا بنسخه من موقع فيس بوك ونضعه في الخانة المشار إليها بالرقم 3 ثم نضغط على زر Ok.


الآن في نافذة Sources سوف تقوم بالنقر على رمز الزائد + الموجودة بالأسفل من أجل إضافة أداة عرض الفيديو المسجل مسبقاً إلى البث المباشر.


ثم سنختار من القائمة خيار Media Source كما هو موضح في الصورة أسفله.


ثم نقوم الآن بتعيين إسم للأداة يمكنك تسميتها بأي إسم تريد بحيث هذا الإسم سيظهر لك فقط في البرنامج ليسهل عليك معرفة كل أداة ودورها في نافدة Sources، ثم تقوم بالنقر على زر OK.


ستظهر لك نافذة بالشكل الذي يظهر لك في الصورة الموجودة بالأسفل ، سوف نقوم من خلال هذه النافذة إختيار الفيديو المراد عرضه في البث المباشر ، بحيث تقوم بالنقر على زر Browse ثم تختار الفيديو من جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، يمكنك من خلال هذه الطريقة إختيار فيديو واحد فقط.

يمكنك تعديل إعدادات الإضافة كما تريد من خلال الأزرار الموجودة في أسفل خانة مسار الفيديو ، مثل تكرار الفيديو كلما إنتهى عرضه وغيرها من الإعدادات ، ثم بعد الإنتهاء من ذلك تقوم بالنقر على Ok.


الآن نكون قد إنتهينا من إعداد الفيديو للبث المباشر وأصبح الفيديو جاهزة لعرضه على الصفحة ، فقط تذكر تعطيل صوت المايكروفون الخاص بحاسوبك حتى لا يسمع في الفيديو ( رقم 1 ) ، ثم تقوم الآن بالنقر على زر " بدء البث - Start Streaming " وسيبدأ عرض البث المباشر في صفحتك على فيسبوك.


طريقة عرض أكثر من فيديو مسجل على البث المباشر في فيسبوك

والآن سوف ننتقل إلى التعرف على الطريقة الثانية لعرض مجموعة من الفيديوهات المسجلة مسبقاً على حاسوبك ، وسنحتاج في هذه الطريقة إلى تحميل برنامج VLC Media Player و برنامج OBS Studio الذي شرحناه قبل قليل.

يمكنك تحميل برنامج VLC Media Player من خلال الرابط التالي ، البرنامج بدوره مجاني ويعمل على نظام الويندوز والماك و اللينيكس . إضافة إلى الأندرويد و الـ iOS.

بعد تحميل وتثبيت البرنامج على حاسوبك سوف تقوم بفتح برنامج OBS Studio ثم تتوجه إلى نافذة Sources و تنقر على علامة الزائد + الموجودة في الأسفل وستجد خيار جديد ضمن القائمة وهو VLC Video Source سوف تقوم بالنقر عليه.


بعد ذلك سوف تظهر لك نافذة جديدة لإختيار إسم الأداة وكما قلنا سابقاً يمكنك تسمية الأداة بأي إسم تريد ، ثم تقوم بالنقر على زر Ok.


سوف تظهر معك نافذة لتحديد الفيديوهات المراد عرضها على اللايف ، سوف تنقر على علامة + الموجودة في يمين الشاشة ثم تختار الخيار الأول " إضافة الملفات - Add Files " ثم تختار الفيديوهات التي تريد عرضها على البث.


يمكنك تعديل ترتيب الفيديوهات التي ستعرض على البث المباشر من خلال النقر على إسم الفيديو من قائمة Playlist ثم تنقر على أحد الزرين إما المتجه نحو الأعلى أو المتجه نحو الأسفل لترتيب الفيديوهات حسب ما تريد ، وبعد الإنتهاء من ترتيب الفيديوهات تقوم بالنقر على الزر Ok.

و الآن يمكنك بدء عرض البث المباشر من خلال النقر على زر " Start Streaming " كما سبق وأشرنا إلى ذلك في الطريقة الأولى ، ولا تنس كذلك تعطيل تشغيل المايكروفون من البرنامج.

نصائح حول عرض البث المباشر المسجل مسبقا على فيسبوك

  • تأكد من إخبار المشاهدين على أن البث عبارة عن فيديو مسجل إما من خلال الفيديو الذي يعرض في البث أو من خلال الإشارة إلى ذلك في وصف البث المباشر حتى تتفادى حصولك على مخالفة من طرف شركة فيسبوك.
  • لا تعرض أي فيديوهات مخالفة لسياسات فيسبوك
  • لا تعرض أي فيديوهات لا تملك حقوقها حتى لا تواجه مشاكل متعلقة بحقوق الطبع والنشر



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-