القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الترقية الى ويندوز 10 مجانا 2021

الترقية الى ويندوز 10 مجانا

عندما أطلقت شركة مايكروسوفت نظام التشغيل  ويندوز 10 أتاحت إمكانية الترقية مجانا إلى هذا الإصدار الأخير من النظام بشكل مجاني لكل مستخدمي الإصدارين Windows 7,8 ، إلاَّ أن الفترة المجانية للترقية إلى إصدار الويندوز 10 كانت محدودة حيث كان التاريخ النهائي للترقية المجانية هو 30 يوليو من سنة 2016.

ولكن تبين مؤخراً بأن ترقية النظامين ويندوز 7 و ويندوز 8 مجانا إلى الويندوز 10 مازالت متاحة إلى الآن ونحن في سنة 2021 ويبدو أن شركة Microsoft ما زالت تريد ترك عرض الترقية لنظام ويندوز 10 مجاناً لمستخدمي ويندوز 7 و ويندوز 8 دون دفع اي مبلغ حسب تقرير صادر من موقع windows latest.

شروط الحصول على نسخة ويندوز 10 مجانًا 

من أجل الترقية إلى الإصدار العاشر من نظام Windows إشترطت شركة Microsoft بعض الشروط الضرورية لتكون مؤهلا ترقية جهازك للإصدار العاشر من النظام، والشروط كما يلي :
  • أن تكون تتوفر على نسخة Windows 7 / 8 / 8.1 
  • أن تكون النسخة مفعلة في جهازك تفعيلاً قانونياً ، إذا كانت لديك نفس النسخة التي حصلت عليها عند شرائك للحاسوب فأنت لديك نسخة قانونية من النظام.

إنتهاء فترة الدعم للنظامين ويندوز 7 و 8

أوقفت شركة مايكروسوفت الدعم عن نظام ويندوز 7 في 14 يناير 2020 أي منذ سنة تقريباً ، بعد حوالي 10 سنوات من دعم الشركة لهذا الإصدار من النظام أي منذ إطلاقه في سنة 2009 إلى بداية سنة 2020 ، و انتهاء أو وقف الدعم عن النظام يعني أن جهاز الكمبيوتر الذي لازال يعمل بهذا الإصدار سيكون أكثر عرضة للبرمجيات الخبيثة والمخاطر الأمنية كالإختراقات وما شابه ذلك.

أما بالنسبة للنظام الويندوز 8.1 فستوفر شركة Microsoft الدعم له إلى شهر شتنبر من سنة 2023 بعدها سيتم وقف الدعم عنه أيضاً ، ليكون على كافة مستعملي نظام الويندوز الانتقال إلى نظام الويندوز 10.

حذف البرامج والبيانات من جهاز الكمبيوتر عند الترقية إلى الويندوز 10

أثناء عملية الترقية إلى إصدار ويندوز 10 سيتوجب على مستخدمي نظام ويندوز 7 أخذ نسخة إحتياطية من كافة البرامج والملفات بما فيها الصور والفيديوهات لتجنب حذف هذه البيانات التي قد تكون جد مهمة للبعض ، أما بالنسبة لمستخدمي نظام ويندوز 8 فلن يكونوا بحاجة إلى ذلك لكن يفضل فقط من باب الإحتياط أخذ نسخة إحتياطية تحسباً لأي خطأ يمكن أن يحصل أثناء عملية الترقية وينصح بفصل أي جهاز للتخزين الخارجي من الحاسوب إلى حين إنتهاء عملية ترقية النظام.

وبالنسبة لطريقة ترقية النظامين Windows 7 / 8 فهي نفس الطريقة فلا يوجد أي إختلاف بينهما وسنشرح لكم في الأسطر المقبلة الطريقة الصحيحة لـ ترقية النظامين على أجهزة الـ كمبيوتر.

طريقة الترقية إلى نظام ويندوز 10 مجانا 2021

أول شيء سوف تقوم به عزيزي القارئ هو تحميل اداة ترقية النظام من الموقع الرسمي لشركة مايكروسوفت من خلال الرابط التالي : Download Windows 10 عبر النقر على الزر الأزرق Download Tool now.

الترقية إلى ويندوز 10

بعد انتهاء عملية تنزيل الاداة على جهازك قم بفتح الاداة وقم بالموافقة على الشروط عبر النقر على زر Allow ثم أنقر على زر ترقية الحاسوب Upgrade this PC now الان بعدها أضغط على زر التالي.



في هذه الخطوة سيطلب منك إختيار ما إذا كنت تريد أن تحتفظ ببيانات جهازك أن تريد حذف كافة البيانات والبدء من جديد بالنسبة للويندوز 7 في كلتا الحالتين سوف يتم حذف البيانات كما وضحنا ذلك في الفقرة أعلاه.

وبعد إنتهاء عملية الترقية سيعمل حاسوبك بنظام ويندوز 10 وستحصل على تفعيل رقمي قانوني صالح لتفعيل الويندوز بالكامل بدون دفع أي شيء..

وتجدر الاشارة إلى أن هذه الترقية المجانية قد تختفي في اي لحظة لذا ننصحك بالترقية في أقرب وقت ممكن إن كنت تود ذلك ، فإلا حدود كتابة هذا المقال في يناير 2021 مازالت الطريقة شغالة لكن لا ندري متى ستزيل شركة Microsoft هذه الآداة.