كيفية تفعيل الربح من الفيديوهات القصيرة على اليوتيوب Shorts

كيفية الربح من يوتيوب شورتس 

تعتبر منصة يوتيوب الأولى عالمياً في مجال مشاركة ومشاهدة الفيديوهات، وكانت الشركة قبل سنوات طويلة قد أطلقت برنامج شركاء اليوتيوب الذي يمكن صانعي المحتوى ملاك القنوات على المنصة من ربح المال من يوتيوب انطلاقاً من الفيديوهات التي يقومون بنشرها على منصة يوتيوب.

ومع ظهور تطبيق تيك توك وتزايد الاقبال عليه بسبب فكرته الجديدة الذي يتيح مشاركة فيديوهات قصيرة المدة، عملت مجموعة من منصات التواصل الاجتماعي اضافة ميزات مشابهة له لمنافسة التطبيق والحفاظ على مكانتها لدى المستخدمين، فقد عملت شركة فيسبوك (ميتا حالياً) على إضافة ميزة الريلز إلى تطبيقها انستغرام ثم إلى تطبيق فيسبوك، وكذلك يوتيوب حاول هو الآخر منافسة التطبيق عبر اضافة ميزة الفيديوهات القصيرة Shorts التي لا تتعدى مدتها 60 ثانية على يوتيوب.

وبما أن منصة يوتيوب تعمل على مشاركة الأرباح مع مبدعي المحتوى، كان لا بد لها أن تقوم كذلك بإيجاد وسيلة لأصحاب القنوات من أجل تحقيق الربح من الفيديوهات القصيرة والتي تحمل اسم YouTube Shorts، وتعتبر هذه وسيلة جديدة تمكن أصحاب القنوات من الربح من الفيديوهات على اليوتيوب، حيث تتوفر العديد من الوسائل الأخرى مثل الربح من الاعلانات الظاهرة على الفيديوهات العادية، والربح من خاصية رف السلع، والانتساب وغيرها من الوسائل الأخرى.

كيف يتم الربح من فيديوهات يوتيوب Shorts

مع إطلاق ميزة يوتيوب شورتس باشرت الشركة بإنشاء صندوق مالي مخصص للفيديوهات القصيرة وأودعت فيه مبلغ بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، وكانت الشركة تقوم بتوزيع حصة من الاموال المودعة في هذا الصندوق شهرياً على صناع المحتوى المؤهلين للحصول على مكافئات Shorts، والذين حصدوا العديد من المشاهدات على الفيديوهات القصيرة Shorts الخاصة بهم خلال الشهر.

وكانت تدفع الشركة كل شهر ما بين 100 و 1000 دولار لأصحاب القنوات المؤهلة، بحيث لم تكن هناك اعلانات تظهر في الفيديوهات القصيرة وكما نعلم أن يوتيوب من خلال الاعلانات تقوم باقتسام الارباح مع اصحاب القنوات، لكن ابتداءً من 1 فبراير / شباط المقبل أعلنت يوتيوب أنها ستقوم بإلغاء هذا الصندوق المالي بشكل رسمي.

إذاً كيف سيربح أصحاب قنوات اليوتيوب من الفيديوهات القصيرة؟ الاجابة وبكل اختصار هي أن الشركة أخيراً و رسمياً ستعمل على إضافة الإعلانات بين مقاطع الفيديو القصيرة، وسيذهب جزء من أرباح تلك الاعلانات إلى صاحب الفيديو وتضاف إلى رصيده في جوجل ادسنس.

وبالتالي سيكون الآن كل مالكي القنوات على اليوتيوب والمشتركين في نظام شركاء اليوتيوب قادرين على ربح المال من الفيديوهات القصيرة، وليس فقط كما كان في السابق يقتصر الأمر على مبدعي المحتوى الذين حصدوا أعداداً كبيرة من المشاهدات خلال اخر شهر.

وستقوم يوتيوب باحتساب قيمة الارباح انطلاقاً من عدد المشاهدات التي حصل عليها الفيديو القصير، غير أن الطريقة ستختلف عن ما هو متعارف عليه مع الفيديوهات العادية الطويلة، فكيف سيتم احتساب الارباح وتوزيعها ؟

شرحت YouTube في قسم المنتدى على قناتها الخاصة بصناع المحتوى أنها ستقوم بمشاركة الأرباح بالطريقة الآتية: 

        بينما يقوم المشاهدون بتصفح ومشاهدة فيديوهات الشورتس ستظهر لهم اعلانات بين كل 4 فيديوهات Shorts، سيتم تجميع الارباح المحققة من تلك المشاهدات للاعلانات، وتقسيمها على القنوات على حسب عدد المشاهدات التي حصلت عليها فيديوهاتهم القصيرة.

هذا فيما يخص الربح من عرض الاعلانات، وهناك طريقة اخرى للربح من فيديوهات Shorts وهي عن طريق المشاهدات التي تحصل عليها من حسابات YouTube Premium، فكل شخص يمتك الحساب المدفوع من يوتيوب "YouTube Premium" فإنك ستحصل على الربح من مشاهدته ل الفيديوهات القصيرة الخاصة بك.

مصدر الصورة قناة "YouTube قناة صناّع المحتوى"


فعلى سبيل المثال، سيظهر اعلان رقم 1 وبعده فيديو من قناتك، ثم مقطع آخر من قناة "أ" ويليه مفطع الفيديو من قناة "ب" والفيديو الرابع من قناة "ج"، بعد ذلك سيظهر اعلان رقم 2، سيتم احتساب الارباح التي حققها كل من الاعلان 1 و 2 ثم تقسيم الارباح على تلك القنوات الأربع استناداً على عدد المشاهدات التي حققها كل فيديو.

طريقة مشاركة أرباح الاعلانات على Shorts
مصدر الصورة قناة "YouTube قناة صناّع المحتوى"

والآن بعدما تعرفنا على كيفية احتساب ارباح الاعلانات على Shorts، سننتقل للتعرف على كيفية تفعيل تحقيق الدخل من الفيديوهات القصيرة على اليوتيوب.

تفعيل الربح من الفيديوهات القصيرة على اليوتيوب

في البداية كانت إمكانية تفعيل الأرباح من الفيديوهات القصيرة متاحة فقط على تطبيق Youtube Studio للهواتف الذكية، لكن بعد ذلك قامت يوتيوب بإضافة هذه الامكانية لنسخ الويب من استوديو مبدعي المحتوى وبالتالي يمكن تفعيلها حتى من جهاز الكمبيوتر.

ونظراً لكون الفيديو الذي قمت بتصويره كان في الفترة التي كانت امكانية تقديم طلب الانضمام الى الربح من مقاطع الفيديو القصيرة مقتصرة فقط على تطبيق يوتيوب استوديو، فإن الشرح أسفله تم على الهاتف باستعمال التطبيق المذكور.

لكن حالياً يمكن تفعيل عرض الاعلانات في الفيديوهات القصيرة على يوتيوب انطلاقا من نسخة الويب لاستوديو يوتيوب والطريقة لا تختلف كثيرا على التطبيق، يكفي أن تتوجه إلى لوحة البيانات الخاصة بقناتك على استوديو مبدعي المحتوى ومن القائمة الجانبية اختر "تحقيق الربح" وطبق الخطوات التي سنذكرها لك في الآسفل (فطريقة تفعيل الدخل من Shorts على الكمبيوتر لا تختلف عن طريقة الهاتف).

خطوات تفعيل تحقيق الدخل من اليوتيوب شورتس كالآتي:

  • أولاً قم بالدخول الى استوديو منشئي المحتوى الخاص بقناتك
  • توجه إلى صفحة تحقيق الدخل أو تحقيق الربح "بالنسبة للتطبيق
  • قم بالنقر على زر البدء الموجود أسفل خانة "إعلانات خلاصة Shorts"
  • سيُطلب منك مراجعة أحكام برنامج شركاء اليوتيوب الجديدة، أنقر على زر "مراجعة"
  • انقر على زر مراجعة في الخطوة الأولى حتى تطلع على الأحكام الأساسية الجديدة
  • بعد قراءة الأحكام، قم بالنقر على المربع بجوار عبارة "أوافق على الأحكام الأساسية"، ثم اضغط على قبول
  • نفس الأمر تكرره مع الخطوة الثانية الخاصة بالأحكام المتعلقة بصفحة المشاهدة.
  • بعد الموافقة على الأحكام قم بالنقر على زر "ارسال"
  • ستبثق لك نافذة لتفعيل إمكانية تحقيق الربح من خلاصة Shorts، أنقر على زر "تفعيل"
  • سيتم توجيهك إلى صفحة تبين لك كيفية و طرق الربح من الفيديوهات القصيرة على يوتيوب، أنقر مجدداً على "تفعيل"
  • قم بمراجعة الأحكام المتعلقة بإعلانات خلاصة Shorts، قم بالموافقة عليها وقبولها.
وبهذه الخطوات ستكون قد تمكنك من تفعيل الاعلانات على الفيديوهات القصيرة لليوتيوب، وستتمكن من رؤية الارباح مباشرة على لوحة بيانات القناة.


شروط تحقيق الربح من الفيديوهات القصيرة في اليوتيوب

إن لم تكن قد فعلت بعد تحقيق الدخل على قناتك ولم تحقق بعد شروط تحقيق الربح من اليوتيوب، فسيكون أمامك خيارين لتفعيل الدخل على اليوتيوب، الخيار الأول وهو المعروف لدى الجميع وهو الوصول إلى 1000 مشترك بالقناة و4000 ساعة من المشاهدات خلال آخر 12 شهراً وهنا تجدر الاشارة الى أن ساعات المشاهدة على الفيديوهات القصيرة Shorts لا تحتسب ضمن الساعات الـ 4000 المطلوبة، أما الخيار الثاني والجديد فيتمثل في بلوغ ألف مشترك كذلك مع عدد مشاهدات يصل إلى 10 ملايين مشاهدة على الفيديوهات القصيرة خلال آخر 90 يوماً، أما ان كنت مشتركاً من قبل في برنامج شركاء اليوتيوب فإن القناة الخاصة ستكون مؤهلة للربح من المقاطع القصيرة.

بالإضافة الى ذلك يجب أن تقوم بـ ربط قناة اليوتيوب مع حساب أدسنس، بحيث أن أرباح اليوتيوب ستتوصل بها على حسابك بجوجل أدسنس مع بداية كل شهر.


كم ارباح الفيديوهات القصيرة في اليوتيوب؟

وفق ما صرحت عنه يوتيوب فإن الناشر سيحصل على نسبة 45 بالمئة من الربح المحقق من الفيديوهات القصيرة، أما فيما يتعلق بالأرباح مقابل كل 1000 مشاهدة أو ما شابه ذلك فلا أحد يعرف، لأن الأمر ببساطة تتحكم فيه مجموعة من العوامل منها الثمن الذي يدفعه المعلن، وبلد مشاهد الاعلان، والكثير من الاعتبارات الاخرى التي تدخل في عملية تحديد الربح النهائي من الفيديوهات.

ولمن يسأل عن هل يمكن الربح من قناة يوتيوب تحتوي على فيديوهات قصيرة ليس من عملي ؟ فالجواب الذي سأقول لك هو لا، يوتيوب لم تغير سياستها مع إعادة نشر أعمال الغير على شكل فيديوهات قصيرة، فإن نشرت عملا حملته من قناة أخرى فإنك تعتبر مخالفاً لسياسات YouTube، نفس الأمر ان اخذت مقاطع من أفلام او مسلسلات ونشرتها كما هي فإن الفيديو لن يكون مؤهلاً لتحقيق الربح.

فإن كنت ستأخذ فيديو من قناة أو مصدر آخرفيجب عليك إضافة لمستك الخاصة عليه مثل تعليقك بالصوت بالاضافة إلى اخذ مقاطع صغيرة من كل فيديو وتركيبها معاً بحيث يصبح للفيديو معنى وموضوع وغيرها من المعايير التي تدخل ضمن سياسة الاستخدام العادل، يمكنك الاطلاع على هذه السياسة ضمن موقع "مساعدة YouTube" كما قد نقوم على موقع أيمن تك بشرح هذه السياسة وتوضيحها وكيفية استعمالها قريباً بإذن الله.

وفي الختام أتمنى أن يكون الشرح قد أفادك كما اتمنى أن تتمكن من زيادة الأرباح على قناتك عبر ميزة الفيديوهات القصيرة على اليوتيوب، ونتوقع أن تكون الارباح التي ستحققها من الفيديوهات القصيرة ستكون أكثر من الدخل الذي تحققه على مقاطع الفيديو الطويلة، وذلك راجع إلى أن فيديوهات Shorts تحصل على مشاهدات وتفاعل أكبر.

تعليقات



حجم الخط
+
19
-
تباعد السطور
+
2
-