جوجل بارد بالعربي: شرح المنصة وأهم مميزاتها

جوجل بارد روبوت الدردشة من جوجل

جوجل بارد بالعربي  أخيرا قامت شركة جوجل بإطلاق النسخة العربية من خدمتها للذكاء الاصطناعي والمعروفة باسم "بارد Google Bard"، وقد اصبحت هذه الخدمه المنافس الاول للروبوت الدردشة الشهير ChatGPT.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على روبوت الدردشة  التوليدي بواسطه الذكاء الاصطناعي المقدم من شركة جوجل بالتفصيل مع ذكر اهم مميزاته وكيفية استعماله والعيوب التي تعاني منها هذه  الخدمة.

 شرح جوجل بارد بالعربي

منذ أن أعلنت شركة جوجل عن خدمة جوجل بارد Google Bard Ai كان هذا الأخير لا يدعم اللغة العربية ومجموعة من اللغات الأخرى،  ولكن رسمياً وبالتحديد في يوم الخميس 13 يوليوز 2023 أصبح روبوت الدردشة جوجل بارد يدعم اللغة العربية مع 16 لهجة عربية من بينها اللهجة المغربية والخليجية والمصرية وغيرها من الهجات العربية.

وقد قمت بتقديم لكم شرح بالفيديو بالتفصيل حول كيفية استخدام هذه الخدمة وشرحت كيفية التسجيل فيها بالاضافة الى شرح بعض مميزات هذه الخدمة مع مقارنتها مع الخدمات المنافسة وعلى رأسها خدمة شات جي بي تي.

ما هي خدمة Google Bard جوجل بارد ؟

تقدم Google Bard خدمة ذكاء اصطناعي (AI) تمكّنك من إجراء محادثات مع نموذج لغة كبير LLM. تم تدريب هذا النموذج على مجموعة ضخمة من النصوص والتعليمات البرمجية، مما يسمح لك باستخدامه في الحصول على إجابات لأسئلتك، وإنشاء تنسيقات نصية إبداعية متنوعة، وترجمة اللغات، وكتابة محتوى إبداعي متنوع، بالإضافة إلى القدرة على الإجابة بشكل مفهوم وإيصال المعلومات بشكل فعّال.

كيف تعمل خدمة Google Bard؟

يعمل جوجل بارد بأسلوب مشابه إلى حد كبير لخدمات الدردشة بالذكاء الاصطناعي كشات جي بي تي، بحيث عندما تقوم بطرح سؤال على هذا الروبوت فإنه يستعمل المعرفة التي تم تدريبه عليها ويقوم من خلالها بتكوين إجابات حول الأسئلة التي تقوم بطرحها عليه، والجميل في هذا الروبوت التابع لشركة جوجل هو أنه يمكنه الوصول الى المعلومات في الوقت الحالي ومعالجتها، على عكس خدمة Chat GPT الذي يكون غير متصل بالانترنت، كما أن آخر تحديث لمعلوماته كان في شهر شتنبر 2021.

ما هي مزايا وعيوب Google Bard؟

إن روبوت جوجل بارد  يتوفر على العديد من المميزات والتي تطرقنا الى بعض منها في الفيديو أعلاه، وفي نفس الوقت فان هذا الأخير له بعض من العيوب التي نتمنى أن يتم إصلاحها مع الوقت وفيما يلي بعضا من المميزات والعيوب الخاصة بهذه المنصة.

 مميزات Google Bard

  • الميزه الاولى التي لاحظناها في هذا الروبوت هو أنه سريع في الاستجابة ويعطيك الاجابات عن اسئلتك وطلباتك في وقت وجيز على عكس الخدمات الاخرى التي سبق لنا تجربتها.
  •  يعطيك الاجابة بثلاث تنسيقات مختلفة بإمكانك إختيار منها أي تنسيق تريده من تلك الاجابات أو بإمكانك طلب الإجابة بتنسيق آخر.
  • إمكانية التواصل مع الروبوت باستعمال الميكروفون دون الحاجة للكتابة، كما أن هذا الاخير سوف يكون قادراً على الإجابة عليك بالصوت فهو يتوفر على خاصية تحويل النص الى كلام.
  • مجاني بالكامل ولا يتوفر على حزمة مدفوعة إلى حدود كتابة هذه الأسطر.
  • متصل بالإنترنت وبالتالي يستطيع أن يعطيك الإجابات حسب آخر المعلومات المتوفرة في الإنترنت.
  • متوفر في كل البلدان العربية ولا تحتاج الى استعمال تطبيقات VPN،  ولن تحتاج كذلك إلى التسجيل برقم الهاتف فقط ما يلزمك هو أن تتوفر على حساب جوجل.
  • إمكانيه تثبيت المحادثات المهمة بحيث يسهل عليك العودة إليها دون الحاجة إلى البحث في قائمة المحادثات التي قد تكون غير منظمة ما سيتسبب في إضاعتك للوقت.

عيوب Google Bard

 لاحظنا أثناء استعمالنا لخدمة روبوت جوجل بارد بعضاً من العيوب وسوف نحاول تلخيصها في النقاط التالية:

  • الإجابات لا تكون صحيحة دائما،  وشركة جوجل تؤكد على ذلك وتقول بأن الخدمة لازلت في الطور التجريبي، ولهذا ننصحكم دائماً بأن لا تعتمدوا على إجابات جوجل بارد بشكل دائم، وحاولوا التاكد من صحة المعلومات قبل اعتمادها.
  • مشكل في فهم اللهجات العربية،  جربت التواصل مع هذا الروبوت باللهجة المغربية لكنه في بعض الاحيان كان لا يفهم ما اطلبه منه ومن بين الاجابات التي كان يقوم بارسالها لي "هدشي صعيب بزاف".

كانت هذه بعض المعلومات التي أردنا أن نشاركها معكم حول جوجل بارد بالعربي Google Bard Ai، وسوف نحاول إن شاء الله في المستقبل أن نقوم بتحديث هذا المقال بآخر المزايا والمعلومات الجديدة المتعلقه بهذا الروبوت كما سوف نحاول إن شاء الله في مقالات أخرى أن نقدم بعض الأساليب والأفكار التي بإمكانك من خلالها استغلال هذه الخدمة للحصول على أكبر منفعة ممكنة.

رابط الموقع : Google Bard Ai

تعليقات



حجم الخط
+
19
-
تباعد السطور
+
2
-