الطريقة الصحيحة لتفعيل وضع الصيانة في هواتف سامسونج

وضع الصيانة في سامسونج

تتعرض الهواتف الذكية في كثير من الأحيان إلى مجموعة من الأعطاب التي تستوجب من أصحاب هذه الهواتف إلى مختصي إصلاح الهواتف من أجل إصلاحه، إما من خلال استبدال أحد غيارات الهاتف، أو بإصلاح بعض المشاكل التي قد تواجه السوفت وير.

وبعد إصلاح الهاتف يحتاج هذا المختص إلى الدخول إلى الهاتف من أجل الفحص النهائي للهاتف والتأكد من إصلاحه بشكل تام، وهنا يقع الخطر إذ أن بعض المختصين بدون ضمير قد يقومون بالدخول إلى ملفاتك الشخصية مثل الصور ومقاطع الفيديو ورسائلك وغيرها من البيانات الشخصية ونسخها على جهازه.

وقد حاولت شركة سامسونج حل هذا المشكل في تحديث One UI 5 عندما أضافت خاصية وضع الصيانة في هواتف سامسونج (بالإنجليزية Maintenance Mode) من أجل حماية البيانات الشخصية لمستخدمي هواتفها عند ترك الهاتف عند أحد فنيي إصلاح الهواتف أو إرساله إلى الشركة بغية الإصلاح.

وفي هذا المقال سوف نتعرف بإذن الله على كيفية تفعيل وضع الصيانة في سامسونج لحماية ملفاتك وحساباتك الشخصية وسنتعرف أيضاً على كيفية الخروج وتعطيل هذا الوضع بعد انتهاء عملية اصلاح الهاتف.

كيفية تفعيل وضع الصيانة في سامسونج والخروج منه

عند تفعيل وضع الصيانة، يتم كما أشرنا حظر الوصول إلى جميع بياناتك الشخصية على هاتف سامسونج، بما في ذلك الصور والرسائل النصية والمستندات وجهات الاتصال والتطبيقات وباقي المعطيات الشخصية. ويُتاح للفنيين فقط الوصول إلى التطبيقات الخاصة بالهاتف والإعدادات الأساسية اللازمة لإصلاح أو اختبار الهاتف، وبالتالي بعد تفعيل هذا الخيار ستكون مرتاحاً تجاه بياناتك عند ترك هاتفك لأي مختص.

وعند انتهاء عملية صيانة هاتف سامسونج ستكون وحدك القادر على الخروج من هذا الوضع وإمكانية الوصول مجدداً إلى بياناتك، وذلك من خلال رمز القفل الخاص بجهازك أو بصمة اصبعك ان كانت مسجلة على الهاتف، فلهذا قبل الاقدام على تفعيل هذا الوضع تأكد جيداً من تذكرك لرمز القفل أو إدراج البصمة وإلا ستفقد صلاحية الوصول إلى بياناتك بشكل نهائي.

تفعيل وضع الصيانة في سامسونج

كما أشرنا سابقاً هذه الخاصية متوفرة لدى هواتف سامسونج التي تعمل بنظام أندرويد 13 مع واجهة One UI 5 فما فوق، وبالتالي إن كان هاتفك يمتلك إصداراً أقدم فمع الأسف لن تكون قادراً على الاستفادة من هذه الخاصية.

فعلى العموم، لكي تتمكن من تفعيل وضع الصيانة في سامسونج، ستقوم بتطبيق بعض الخطوات البسيطة التي سنشرحها لكم بإذن الله بالتفصيل في الأسطر الموالية، فتابع معنا الشرح.

  1.  توجه إلى إعدادات الهاتف "الضبط - Settings"
  2. انقر على خيار "البطارية والعناية بالجهاز - Battey and Device Care"
  3. انزل إلى نهاية الصفحة وستجد خيار "وضع الصيانة - Maintenance Mode"، انقر عليه
  4. تظهر لك صفحة تشرح لك الخاصية وأهميتها وكيف تعمل، يمكنك "نسخ البيانات احتياطيا - Back up Your Data" قبل الاقدام على هذه الخطوة، بعد إخذ نسخة احتياطية (إختياري)، أنقر على زر "تشغيل - Turn On".
  5. انقر على زر "إعادة تشغيل - Restart".
تفعيل وضع الصيانة في سامسونج

والآن سيقوم الهاتف بعملية إعادة التشغيل، وعند فتح الهاتف ستلاحظ أن هاتفك خالٍ من أي معلومات وكأنك قد اشتريت هاتفاً جديداً أو قمت بعملية إعادة ضبط المصنع، بحيث لن يكون هناك وجود لأي صور ظاهرة أو مقاطع الفيديو، ولا يمكن حتى الدخول إلى الرسائل وقراءة مضمونها.

كما ستلاحظ أيضاً تسجيل الخروج  من حساب جوجل الخاص بك داخل ميزة وضع الصيانة، وباقي حساباتك الأخرى التي قمت بتسجيل الدخول إليها، وتجدر الإشارة إلى أن تسجيل الخروج من الحسابات هو مؤقت وستعود كافة حساباتك عند الخروج من وضع الصيانة.

في حين يمكنك على سبيل المثال التقاط صور جديدة داخل وضع الصيانة، أو تحميل أي مستندات من الانترنت لكن الجميل في هذه الميزة هي أنها ستحدف كل ما تم تحميله أو انشائه أثناء تفعيل هذه الميزة، وهذا بدون شك سيوفر لك حماية إضافية لهاتفك، بحيث حتى لو قام فني الصيانة بوضع أي برمجيات خبيثة داخل هاتفك، فسيتم التخلص منها بشكل نهائي عند تعطيل وضع الصيانة.

الخروج من وضع الصيانة سامسونج

بعدما تعرفنا على طريقة تفعيل هذه الميزة وأهم مميزاتها، ننتقل الآن للتعرف على الطريقة الصحيحة التي يمكنك اتباعها من أجل الخروج من وضع الصيانة واستعادة جميع بياناتك.

قم بالتوجه إلى تطبيق الإعدادات داخل الهاتف، ثم اضغط على خيار "البطارية والعناية بالجهاز" مجدداً، واضغط كذلك على خيار "وضع الصيانة" الموجود أسفل الصفحة، وستجد الآن زر خاص بالخروج من وضع الصيانة يحمل عبارة "الخروج - Exit"، وستظهر لك الآن نافذة لإعادة تشغيل الجهاز.

وقبل عملية إعادة تشغيل الهاتف، سيُطلب منك أن تقوم بإدخال رمز القفل الخاص بهاتفك أو بصمة الاصبع التي قمت بتعيينها سابقاً، وفور ادخال أحد هاذين الخيارين ستتم عملية إعادة تشغيل الجهاز وخلال دقيقتين تقريباً سيكون هاتفك قد عاد إلى وضعه الطبيعي، وتستطيع الوصول مجدداً إلى كافة بياناتك بكل سهولة.

الخطوات باختصار هي على الشكل التالي: 

  • افتح تطبيق الإعدادات على هاتفك سامسونج.
  • انتقل إلى البطارية والعناية بالجهاز.
  • اضغط على وضع الصيانة.
  • انقر على خروج، ثم اعادة التشغيل.
  • ادخل رمز القفل.


وبهذا نكون قد تمكَّنَّا من حفظ بياناتنا الشخصية قبل إعطاء الهاتف لأي مختص في إصلاح الهواتف، ويعد وضع الصيانة في سامسونج إضافة أمنية جد هامة لهواتف هذه الشركة الرائدة في هذا المجال، إذ يوفر هذا الوضع طريقة ناجعة لحماية البيانات الشخصية من الوصول غير المصرح به عند إرسال الهاتف إلى مركز صيانة.

ونشير إلى أن شركة جوجل قد اتخذت نفس الخطوة وأضافت ميزة وضع الاصلاح في اندرويد 14، وهو ما سيجعل هذه الخاصية متاحة لكل مستخدمي الأندرويد ولن تبقى هذه الخاصية حكراً على مستخدمي هواتف الشركة الكورية سامسونج.

تعليقات



حجم الخط
+
19
-
تباعد السطور
+
2
-