شرح محفظة جوجل Google Wallet وكيفية ربط البطاقة مع التطبيق

شرح محفظة جوجل Google Wallet وكيفية ربط البطاقة مع التطبيق

تمتلك شركة جوجل مجموعة من التطبيقات والخدمات في مختلف المجالات التقنية، من بينها خدمة الدفع بواسطة الأجهزة الالكترونية أو كما تسمى بـ "الدفع بدون تماس"، وتتم هذه العملية بواسطة تطبيق محفظة جوجل (Google Wallet بالإنجليزية).

وكان هذا التطبيق يسمى سابقاً بـ "Google Pay" إلا أن الشركة قبل سنتين عملت على تغيير إسمه إلى الإسم الحالي بعدما قامت بإضافة مجموعة من المميزات الأخرى إلى التطبيق، مثل بطاقات الولاء وتذاكر الطائرات والمواصلات وغيرها، ما يجعل هاتفك عبارة عن محفظة تحمل بها كل البطاقات التي تحتاجها.

دليل مبسط لإعداد واستخدام محفظة جوجل بكل سهولة ويسر

في هذا المقال بإذن الله سنتعرف على تطبيق Google Wallet وكيفية إعداد المحفظة وإضافة البطاقة البنكية إلى حسابك، بالإضافة إلى البلدان المدعومة وغيرها من المميزات الأخرى.

تحميل تطبيق Google Wallet

يتوفر التطبيق داخل متجر جوجل بلاي، ويمكن تحميله وتثبيته على الجهاز مباشرة من المتجر، وقد حصل التطبيق على أزيد من 500 مليون تحميل على متجر Google Play فقط.

كما حصل التطبيق على تقييم 4.5 من أصل 5، وهذا يدل على جودة التطبيق ونجاحه في تسهيل عمليات الدفع للمستخدمين.

يمكنكم تحميل التطبيق من متجر Google Play وكذلك بصيغة APK.

متطلبات استعمال التطبيق

يتوجب عليك أن تتوفر على هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد إبتداء من Android Lolipop 5.0 أو التوفر على ساعة ذكية تعمل بنظام Wear OS، أما بالنسبة لمستخدمي منتجات آبل كهواتف أيفون وساعات آبل Watch فلا يمكنهم استعمال هذا التطبيق بل تتوفر لهم خدمة مشابهة من شركة Apple نفسها وتسمى Apple Pay.

توفر هاتف يعمل بنظام أندرويد وحده لا يكفي، إذ تحتاج أيضاً إلى أن يكون هاتفك مزوداً بتقنية NFC التي ستمكن الهاتف من نقل وتبادل المعلومات مع جهاز الآداء أثناء عملية الدفع بواسطة الجهاز.

وأخيراً أن تكون متواجداً بأحدى البلدان المدعومة من طرف هذه الخدمة، وإلى حدود كتابة هذه الأسطر تتوفر هذه الخدمة في 4 بلدان عربية وهي : المملكة المغربية ودولة الكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر.

كما يمكنكم الاطلاع على باقي البلدان المدعومة من الموقع الرسمي للشركة والتي يتم تحديثها باستمرار فور ما يتم دعم بلدان جديدة.

باختصار يمكننا جمع هذه المتطلبات جميعاً في النقاط الصغيرة التالية :

  • التوفر على هاتف أندرويد أو ساعة ذكية بنظام Wear OS.
  • توفر الجهاز على خاصية NFC.
  • التواجد داخل بلد مدعوم.
  • التعامل مع بنك يدعم هذه الخدمة.

كيفية ربط البطاقة البنكية مع محفظة جوجل

بعد تحميل وتثبيت التطبيق على الهاتف، قم بفتحه وستظهر لك واجهة التعريف بالخدمة ومميزاتها، ومن أجل إضافة بطاقتك إلى المحفظة يكفي أن تتبع الخطوات التالية:

كيفية ربط البطاقة البنكية مع محفظة جوجل

  1. قم بالنقر على زر "Add Payment Card" أو أنقر من أسفل الشاشة على زر "Add to Wallet".
  2. اختر من القائمة Payment Card لإضافة بطاقة بنكية.
  3. اضغط على زر "New Credit or Debit Card".
  4. اضف معلومات بطاقتك ومعلوماتك الشخصية.
  5. قم بالموافقة على الشروط والأحكام.
  6. أدخل رمز التأكد الذي ستتوصل به عبر رسالة SMS.

وبهذا تكون قد قمت باتمام عملية ربط البطاقة مع محفظة جوجل بنجاح، ويمكنك الآن الدفع بواسطة هاتفك بعد تفعيل خاصية NFC.

ما هي أنواع البطاقات المدعومة ؟

يمكنك إضافة مجموعة كبيرة من البطاقات مثل بطاقات الولاء الخاصة بالمتاجر، وكذا تذاكر الرحلات الجوية والمواصلات بصفة عامة وتذاكر السينما، بالإضافة إلى بطاقات الهدايا Gifts Card ومفاتيح السيارات الرقمية، وبطاقات المكتبات والنوادي الرياضية وأيضاً بطاقات ركن السيارات وغيرها.

هل هناك رسوم عند استخدام محفظة جوجل؟

عند الدفع بواسطة تطبيق Google Wallet فإنه لن يتم فرض عليك أي رسوم إضافية وبالتالي إن استخدام المحفظة هو مجاني بشكل كامل، لكن سيتم إقتطاع منك مبلغ 0.89 دولار لمرة واحدة فقط عند ربط البطاقة لأول مرة مع المحفظة.

أسئلة شائعة

سنقوم في هذه الفقرة بالإجابة على بعض من الأسئلة الشائعة المتعلقة بخدمة محفظة قوقل.

هل يمكنني ربط أكثر من بطاقة بتطبيق محفظة جوجل؟

نعم، يمكنك ربط أكثر من بطاقة داخل محفظتك على جوجل، يكفي أن تقوم بالنقر على زر "Add to Wallet" ثم تختار نوع البطاقة التي ترغب في إضافتها سواء بطاقة الائتمان أو بطاقات الخصم وغيرها من أنواع البطاقات ثم قم بادخال المعلومات المتعلقة بالبطاقة.

هل يمكنني استخدام محفظة جوجل للمشتريات عبر الإنترنت؟

نعم، يمكن استعمال المحفظة للدفع عبر الانترنت فقط يتوجب أن يكون المتجر يتوفر على خاصية الدفع بواسطة جوجل بي Google Pay، كما يمكنك كذلك شراء التطبيقات من متجر تطبيقات جوجل Google Play وغيرها من المنصات الأخرى.

كما يمكنك أيضاً التبرع باستخدام المحفظة في أي منصة مخصصة للتبرع، وستجد دائماً بجوار زر الدفع أيقونة الدفع بواسطة جوجل باي Google Pay وهذا يدل على أن الموقع يدعم هذه المحفظة.

كيف يمكنني حماية معلومات بطاقتي عند استخدام محفظة جوجل؟

تعتبر Google Wallet أكثر أماناً وحماية، لكن قد تؤدي بعض الممارسات الخاطئة من قبل المستخدمين إلى تعريض بالبطاقات المصرفية الخاصة بهم على التطبيق للخطر واستعمالها دون علمه، ولهذا في الأسطر الموالية سنقدم إليكم بعض النصائح لحماية معلوماتك بشكل جيد.

  • أضف بصمة الاصبع والوجه إلى الهاتف حتى لا تتم عملية الدفع عبر هاتفك إلى بوجودك.
  • لا تعط أحداً رمز فقل الشاشة الخاص بهاتفك.
  • لا تشغل خاصية NFC إلاً عند الحاجة إليها.
  • لا تحمل أي تطبيقات خارجية مجهولة المصدر، مثل التطبيقات المعدلة أو المهكرة.
  • لا تمنح لأي كان حساب جوجل الخاص بك، وبريدك الإلكتروني وكلمة السر يجب أن تبقى عندك وحدك فقط.
  • تفعيل ميزة التحقق بخطوتين.


تعتبر خدمة جوجل بي Google Pay أو محفظة جوجل Wallet واحدة من أهم وأبرز الخدمات التي تقدمها الشركة والتي تسهل على المستخدمين عملية الدفع والشراء بضغطة واحدة وبكل أمان على عكس الدفع بواسطة البطاقة الائتمانية بشكل مباشر التي قد تتعرض لعملية سرقة معلومات البطاقة عند إدخالها في جهاز الدفع TPE في المتاجر.

تعليقات



حجم الخط
+
19
-
تباعد السطور
+
2
-