أفضل 5 برامج للتحكم عن بعد في الكمبيوتر مجاناً وبكفاءة عالية

برامج التحكم بالكمبيوتر عن بعد

هل تريد التحكم في حاسوبك وانت خارج منزلك؟ أو أنك تبحث عن طريقة للوصول إلى ملفاتك المحفوظة على حاسوبك المتواجد في مكان بعيد عنك من أي مكان في العالم؟ أو ربما تريد مساعدة صديق أو فرد من العائلة في حل مشكلة تقنية على حاسوبه؟

في هذه الحالات، ستجد الحل في برامج التحكم عن بُعد Remote Desktop.

ما هي برامج التحكم بالكمبيوتر عن بعد؟

الإجابة ببساطة، هي عبارة عن برامج تسمح لك بالتحكم بجهاز الكمبيوتر أو أي جهاز آخر مثل الهواتف الذكية من خلال جهاز آخر عبر شبكة الإنترنت.

بعبارة أخرى لتبسيط الفكرة، تُصبح لوحة مفاتيح وفأرة الجهاز الذي تستخدمه وكأنها لوحة مفاتيح وفأرة الجهاز الآخر بحيث تستطيع التنقل بين البرامج والملفات من خلال الجهاز الذي تستخدمه.

فيمكنك على السبيل المثال لا الحصر، أن تقوم كما أشرنا إلى تصفح الملفات وتعديلها وكأن الجهاز أمامك، أو حتى تقديم أو الحصول على مساعدة لحل مشكلة تقنية على الجهاز، وتستعمل أيضاً أثناء العروض التقديمية في العمل أو المدرسة بحيث يكون المحاضر بعيداً عن الجهاز الرئيسي ويتنقل عبر صفحات العرض من خلال هاتفه مثلاً.

برامج التحكم في الكمبيوتر عن بعد

بعدما تعرفنا على وظفية هذه البرامج وكيفية عملها، سنتعرف في هذا المقال على أفضل برامج التحكم بالكمبيوتر عن بعد المجانية، وسنقدم لك مميزات وعيوب كل برنامج إن توفرت لتسهل عليك مهمة اختيار البرنامج المناسب لاستعمالك.

برنامج TeamViewer

برنامج TeamViewer أفضل برامج التحكم في الكمبيوتر عن بعد

أحببت أن أبدأ بهذا البرنامج نظراً لشهرته الواسعة، ويعد من بين أقدم البرامج في هذا المجال، إذ صدر أو إصدار من برنامج تيم فيور TeamViewer سنة 2005، وكان بالنسبة إلي هو أول برنامج أسمع به في هذا المجال سنة 2009 تقريباً.

يتوفر البرنامج على مجموعة من الاصدارات منها ما هو للاستخدام الشخصي (مجاناً)، ومنها ما هو للاستخدام التجاري والمؤسسي مقابل اشتراك شهري يبدأ من 9.9 أورو شهرياً.

يمتاز برنامج TeamViewer بواجهة سهلة الاستخدام، إذ يستطيع التعامل مع البرنامج أي شخص مهما كان مستواه في التعامل مع أجهزة الحاسوب، كما يتوفر البرنامج على خصائص أمان عالية ومتقدمة لحماية بياناتك، هذا بالإضافة إلى مجموعة من المميزات الهامة التي تلبي احتياجات المستخدمين.

البرنامج متوفر لأجهزة الويندوز والماك واللينيكس ونظام كروم OS، بالإضافة إلى نظام الأندرويد وiOS بالنسبة لهواتف الايفون وأيضاً للآيباد وباقي الأجهزة الأخرى.

برنامج AnyDesk

برنامج AnyDesk للتحكم في الكمبيوتر عن بعد

لا يختلف هذا البرنامج كثيراً عن سابقه فهو الآخر يقدم نفس المميزات تقريباً ونفس الوظيفة وهي التحكم عن بعد في الكمبيوتر، إلا أن برنامج AnyDesk يعتبر حديثاً نوعاً ما، إذ صدر أول إصدار منه خلال سنة 2015.

يمتاز البرنامج بالأداء العالي من حيث السرعة والاستجابة، وهذا ما يجعل برنامج AnyDesk مناسبًا للاستخدام في تطبيقات والأمور التي تتطلب تفاعلاً سريعًا، كذلك يمتاز بسهولة الاستخدام ويرجع ذلك إلى توفره على واجهة مستخدم بسيطة، مما يجعل منه مناسبًا للمستخدمين ذوي الخبرات المختلفة.

ولا ننسى كذلك الأمان، إذ يتمتع البرنامج بأمان عالٍ بفضل استخدامه لتقنيات تشفير قوية لحماية الاتصالات والعمليات التي تتم بواسطة البرنامج بين المستخدمين، مما يضمن سرية البيانات المتبادلة.

البرنامج متوفر بشكل مجاني للاستخدام الشخصي، أما بالنسبة للاستخدام التجاري فيتطلب الاشتراك في الخطط التي يوفرها البرنامج حسب نوع الاستخدام، وتبدأ أسعار هذه الخطط من 12.9 دولار شهرياً.

يتوفر AnyDesk لأجهزة الويندوز والماك ولينيكس، ولهواتف Android وiOS وأجهزة Apple TV و Chrome OS وغيرها من الأنظمة.

برنامج RustDesk

هذا البرنامج الذي يسمى RustDesk يعد برنامجاً مفتوح المصدر، مما يعني أنه برنامج موثوق نظراً لأن الكود الخاص بالبرنامج متاح للجميع للتدقيق والمراجعة.

وهو يشابه إلى حد كبير البرنامج التي ذكرناها في الأعلى، فهو كذلك يتوفر على خاصية مشاركة الملفات بين الأجهزة عن بعد، وامكانية الدردشة داخل البرنامج، ويوفر اتصالاً آمناً أثناء التحكم في الكمبيوتر عن بعد، بحيث تكون جميع العمليات التي يقوم بها المستخدمين آمنة.

يتوفر البرنامج بنسخة مجانية مخصصة حصراً للاستخدام الشخصي، بينما للاستخدامات التجارية فتتوفر نسخ مدفوعة حسب حاجات المستخدمين، وتبدأ أسعار الاشتراكات من 9.9 دولار شهرياً.

البرنامج متوفر لعدد أجهزة أقل مقارنة مع البرامج السابقة، إذ يتوفر لنظام ويندوز ولينكس والماك ونظام الأندرويد بالنسبة للهواتف الذكية.

برنامج Chrome Remote Desktop

من خلال الاسم نعرف أن هذا البرنامج هو من تطوير شركة جوجل، وهو برنامج للتحكم عن بعد في الكمبيوتر، ويمكنك أيضاً التحكم في جهاز حاسوبك من خلال المتصفح فقط، وكتجربة شخصية وبدأت استعماله شخصياً منذ سنة 2014 وكانت لي تجارب معه خلال هذه المدة مرات متعددة وكانت النتائج جيدة إلى حد كبير.

يسمح لك برنامج Chrome Remote Desktop بالتحكم في الكمبيوتر الخاص بك بواسطة حاسوب آخر أو الهاتف الذكي سواء كان يعمل بنظام آندرويد أو iOS بالنسبة لهواتف أيفون أو جهاز لوحي، شريطة استعمال متصفح كروم على الكمبيوتر الخاص بك، فلو كنت متعوداً على استعمال متصفحات أخرى فستضظر لاستعمال Chrome بغية التحكم عن بعد في الكمبيوتر، ويرجع السبب إلى كون البرنامج يتطلب تثبيت إضافة على المتصفح من أجل البدء في استعماله.

كما يمكنك تنزيل تطبيق Chrome Remote Desktop على الجوال من خلال متجر التطبيقات Google Play بالنسبة لهواتف الآندرويد، وApp Store لهواتف الآيفون، ومن ثم الدخول الى التطبيق وتسجيل الدخول إلى حسابك على جوجل واختيار الجهاز وادخال الكود الخاص بالاتصال بالحاسوب عن بُعد.

البرنامج مجاني بالكامل ولا يتطلب أي اشتراك للحصول على بعض المزايا المتقدمة عكس البرامج السابقة، غير أنه لا يتوفر على مميزات جد متقدمة مثل البقية، لكن قد يفي بالغرض بالنسبة للاستخدام الشخصي.

برنامج Microsoft Remote Desktop

بعدما تحدثنا عن مجموعة من البرامج التابعة لشركات مختلفة، لا يجب علينا أن ننسى برنامج التحكم في سطح المكتب عن بعد التابع لشركة مايكروسوفت المطورة لنظام ويندوز الشهير الذي قد تكون تستعمله حالياً على جهاز الحاسوب الخاص بك.

هذا البرنامج صدر لأول مرة  سنة 2012، إلاَّ أن معظم مستخدمي نظام ويندوز لا يعلمون بوجود هذا البرنامج، يتضمن هذا الأخير مجموعة من المميزات المتقدمة وهو كذلك مجاني بالكامل.

من مميزات البرنامج:

  • الأمان: يعتبر الاتصال عبر برنامج Microsoft Remote Desktop آمن وذلك راجع إلى تقنيات الآمان المتطورة التي تعتمد عليها شركة مايكروسوفت.
  • دعم مختلف الأنظمة: إضافة إلى نظام ويندوز يدعم البرنامج كذلك أجهزة MacOS و نظامي Android و iOS بالنسبة للهواتف الذكية.
  • الوصول غير المُراقب: يمكنك منح حق الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك لشخص آخر دون الحاجة إلى تواجدك. لا تستعمل هذه الخاصية إلا مع من تثق فيهم.

يمكنك تحميل برنامج Microsoft Remote Desktop للكمبيوتر مباشرة عن طريق متجر Microsoft Store وهو يدعم اصدار Windows 10 الإصدار 16299.0 والاصدارات الأحدث، مثل ويندوز 11.


في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على أبرز برامج التحكم في حاسوبك البعيد بواسطة هاتفك أو حاسوب آخر مجاناً بدون الحاجة إلى دفع أي مبلغ مالي للبرامج المدفوعة، وحاولنا التركيز على مجموعة من البرامج التي تدعم أنظمة التشغيل المختلفة حتى يتسنى للجميع الاستفادة من هذا المقال.


أيمن تك
أيمن تك
تعليقات