كيفية تفعيل وتعطيل ميزة " الأشخاص القريبون " في تيليجرام

ما هي ميزة الأشخاص القريبون في تليجرام Nearby People ؟

يعد تطبيق تيليغرام واحداً من بين أفضل تطبيقات الدردشة والتواصل الفوري المتوفرة حالياً ، فهو يتوفر على عدد كبير من المميزات التي تفتقدها أشهر تطبيقات الدردشة كواتساب على سبيل المثال ، إلاَّ أن Telegram مع الأسف ليس مشهوراً بقدر الشهرة التي حققها تطبيق واتساب.

ومن بين المزايا التي يتوفر عليها تطبيق تيليجرام هي إمكانية معرفة أرقام الأشخاص القريبين منك والتواصل معهم داخل ، رغم أن هذه الميزة تم إطلاقها في شهر يونيو من سنة 2019 ( أي قبل سنة ونصف تقريباً ) إلا أنها خلال الأسابيع القليلة الماضية ذاع صيتها على مستوى العالم والعالم العربي كذلك وأصبح العديد يثبت التطبيق من أجل إستعمال هذه الخاصية.


ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف بالتفصيل على ميزة " الأشخاص القريبون People Nearby " وكيفية تفعيلها وأيضاً طريقة تعطيل الميزة من حسابك حتى لا يتم رؤيتك من قبل الأشخاص الذين حولك لتفادي الإزعاج الذي يمكن أن تسببه لك هذه الخاصية.

ما هي خاصية " الأشخاص القريبون " على تيليجرام وكيفية عملها ؟

خاصية الأشخاص القريبون تسمح لمستخدمي تطبيق تيليقرام التواصل وتبادل معلومات الإتصال بسهولة فيما بينهم وذلك يفيد في حالة ما كان المستخدمون في حفلة أو العمل أو المدرسة وغيرها حيث بدل يتبادل كل شخص في ذلك المكان الأرقام فيما بينهم وتسجيل الأرقام على الهاتف وغيرها من الخطوات يكفي فقط تفعيل الخاصية في تطبيق تيليغرام ثم سيظهر لك المستخدمين الآخرين على الصفحة وتسجل منهم في هاتفك من تريد بكل سهولة.

الميزة توفر أيضاً المسافة التي تفصل بينك وبين الطرف الآخر ويقدم لك التطبيق بعض الملصقات التي تبدأ بها المحادثة مع الطرف الآخر في صفحة الأشخاص القريبون ، وتعمل هذه الخدمة من خلال خدمات تحديد المواقع GPS ليتم التعرف على مكانك ويعرض عليك الأشخاص القريبون منك.

كما أن الميزة توفر لك أيضاً مجموعات الدردشة القريبة منك والتي يمكنك الإنضمام إليها من نفس الصفحة بكل سهولة ، وتجدر الإشارة إلى أن الخاصية لا تأتي مفعلة مسبقاً على التطبيق وإنما يتوجب على المستخدمين تفعيلها ويمكن أيضاً تعطيلها بعد ذلك وهذا ما سنتعرف عليه من خلال الأسطر القادمة.


كيفية تفعيل هذه الميزة على تطبيق تيليجرام

أول شيء سوف تقوم به عزيزي القارئ هو فتح تطبيق " تيليجرام " على هاتفك ، ثم تنقر على الخطوط الثلاث ≡ الموجودة أعلى الشاشة لتظهر معك النافذة الجانبية كما هو موضح في الصورة الأولى من اليسار أسفله.

تختار من القائمة " جهات الإتصال -  Contacts " التي أطرناها لكم باللون الأحمر على نفس الصورة ، لتظهر معك صفحة تحتوي على جهات الإتصال المسجلة في هاتفك والتي لديها حساب على تيليجرام.

سوف تجد في أعلى الصفحة خياران ، الأول لدعوة الأصدقاء للإنضمام إلى تطبيق تيليجرام والثاني للبحث عن الأشخاص القريبون منك Find People Nearby وهذا هو الخيار الذي يهمنا في هذا الشرح سوف تقوم بالنقر عليه.

وستظهر لك تُعَرف لك هذه الميزة وتطلب منك تفعيل خدمة تحديد المواقع " Location " سوف تقوم بالنقر على الزر الأزرق الموجود في أسفل الشاشة " Turn On " ليتم نقلك إلى صفحة تفعيل الـ GPS.

كيفية تفعيل ميزة الأشخاص القريبون

بعد أن تقوم بتفعيل خدمة تحديد المواقع على هاتفك قم بالرجوع إلى تطبيق تيليجرام ، وستجد كل الأشخاص القريبون منك يظهرون على الصفحة وبإمكانك بدء الدردشة مع أي شخص تريد.

وفي حالة كنت أنت بدورك تريد الظهور في هذه الصفحة حتى يتمكن الأشخاص القريبون منك من إضافتك والتواصل معك سوف تقوم بالنقر على خيار " Make My self Visible " وبهذا تكون قد سمحت للتطبيق بعرضك في صفحة الأشخاص القريبون.


ولكي تخفي ظهورك من الأشخاص القريبين منك سوف تقوم بالنقر على الزر الأحمر " Stop showing me " وبذلك لن تظهر مجدداً على هذه الصفحة حتى تقوم بتفعيلها من جديد.


وعليك أن تعلم عزيزي القارئ أنه إذا لم تكن قد أخفيت رقم هاتفك على المجهولين من حسابك سيتمكن أي شخص ليس في قائمة جهات إتصالك من رؤية رقم هاتفك من هذه الصفحة ، لكن لا تقلق سوف نقدم لك في الفقرات المقبلة كيف تخفي رقم هاتفك عن الأشخاص الذين ليسوا ضمن قائمة جهات إتصالك.

وفي أسفل هذه الصفحة بعد الأشخاص القريبون People Nearby سوف تجد مجموعات المحادثة القريبة منك والتي يمكنك الإنضمام إليها والتحدث مع مجموعة من الأشخاص الذين قد تكون تعرفهم.

كيفية تعطيل ميزة الأشخاص القريبون People Nearby

كما أشرنا سابقاً في المقال سوف تقوم أولاً بتعطيل الظهور في صفحة People Nearby من خلال النقر على الزر الأحمر " Stop showing me " بعد ذلك تقوم بإيقاف تشغيل خدمة تحديد المواقع على هاتفك GPS ، وإذا لم تكن تحتاج إلى إستعمال الـ GPS في تطبيق تيليجرام فإمكانك إزالة صلاحية الوصول إلى الموقع للتطبيق وذلك عبر الخطوات التالية :
  • توجه إلى الإعدادات Settings
  • ثم توجه إلى صفحة التطبيقات Apps 
  • وإبحث ضمن قائمة التطبيقات على تطبيق Telegram وقم بالنقر عليه
  • وتختار الصلاحيات Permissions وتقوم بإزالة الصلاحية للوصول إلى الموقع عبر النقر على " رفض - Deny "
كيفية تعطيل الأشخاص المقربون في تيليجرام

طريقة أخرى

  • أدخل إلى الإعدادات Settings
  • أدخل إلى صفحة الموقع Location
  • في باب " آخر طلبات الوصول إلى الموقع - Recent Location Requests ستجد تطبيق تيليجرام قم بالنقر عليه كما هو مشار إليه بالرقم (1) 
  • إذا لم تجد تطبيق تيليجرام ضمن تلك القائمة قم بالنقر على زر App permissions المشار إليها بالرقم (2)
  • وإبحث الآن عن تطبيق تيليجرام وقم بالنقر عليه
  • ثم قم بسحب صلاحية الوصول إلى الموقع بالضغط على زر Deny

كيفية إخفاء رقم هاتفك على تطبيق تيليجرام

ذكرنا سابقاً أنه إذا قمت بتفعيل ميزة الأشخاص المقربون ولم تقم بإخفاء رقم هاتفك فسوف يتمكن أي شخص قريب منك من الوصول إلى رقم هاتفك وإن كنت لا تريد من هذا الشخص أن يحصل على رقم هاتفك ، ولهذا سنتعرف الآن على طريقة إخفاء رقم هانفك عن الأشخاص الذين لا تعرفهم.
  • سوف تدخل إلى تطبيق تيليجرام Telegram
  • ثم تنقر على ثلاث خطوط ≡ الموجودة أعلى يسار الشاشة 
  • تنقر الآن على زر الإعدادات من القائمة
  • وتدخل على صفحة الخصوصية والآمان Privacy and Security 
  • ستجد الخيار الثاني في الصفحة خاص بتعديل خصوصية عرض رقم الهاتف، الخيار يحمل إسم Phone Number قم بالنقر عليه
  • ثم ستجد إعدادات خصوصية رقم الهاتف " من يمكنه رؤية رقم هاتفي - Who Can See My Phone Number " قم بإختيار الخيار الثاني " جهات إتصالي - My Contacts " أو تختار الخيار الثالث " لا أحد - NoBody " على حسب رغبتك
وبهذه الطريقة تكون قد أخفيت رقم هاتفك أي شخص مجهول على تطبيق تيليجرام ، حيث الآن إذا تواصلت مع أي شخص لا تعرفه على التطبيق لن يتمكن من معرفة رقم هاتفك.

بعض مميزات تطبيق تيليجرام

تطبيق تيليجرام به العديد والعديد من المميزات التي تفتقر إليها أشهر تطبيقات الدردشة والتراسل الفوري المنافسة مثل واتساب وفايبر وغيرها من التطبيقات، وسنحاول أن نذكر لكم في هذا المقال بعضاً من هذه المميزات على أن نخصص لاحقاً بإذن الله مقالاً أو حلقة للتعرف بشكل أكثر تفصيلاً عن مميزات تيليجرام وما جعلني أعتبره أفضل تطبيق دردشة أستعمله بدلاً من واتساب.

الخصوصية والآمان

تطبيق تيليجرام مشفر ومؤمن بشكل كلي ما يجعل بياناتك ومحادثاتك بعيدة عن المخترقين ، والتطبيق له سمعة جيدة جداً من ناحية حماية المعلومات مستخدميه ، ويمكنكم التعمق والتعرف أكثر حول هذا الأمر من خلال بحث صغير على الإنترنت.

حفظ الصور والملفات وإسترجاعها حتى بعد حذفها من الهاتف

يوفر لك تطبيق تيليجرام مساحة تخزينية غير محدودة تستطيع من خلالها حفظ صورك والصور التي تتوصل بها من جهات إتصالك على سيرفرات تيليجرام بشكل آمن وتستطيع إستعادتها في أي وقت حتى لو قمت بحذف هذه الصور من هاتفك ، ونفس الأمر ينطبق مع الفيديوهات والملفات

إمكانية حذف الرسائل من الطرفين في أي وقت تريد وبدون أثر

يوفر تطبيق واتساب إمكانية حذف الرسائل من عند كلا الطرفين لكن داخل فترة ساعة من إرسال الرسالة ، وفي حالة تم حذف الرسالة من عند كلا الطرفين تظهر رسالة مكان الرسالة المحذوفة تشير إلى أن الرسالة قد تم حذفها.

لكن تطبيق تيليجرام يوفر العكس تماما حيث يمكنك حذف الرسائل في أي وقت تريد ولا يظهر أي إشعار أو رسالة تفيد بأن الرسالة قد حذفت من عند كلا الطرفين.

إمكانية تعديل الرسائل

إذا أرسلت رسالة إلى شخص ما وقمت بإرتكاب بعض الأخطاء الإملائية سيتوجب عليك إما تجاهل الأمر أو حذف الرسالة من عند الطرفين وإعادة كتابتها من جديد ، هذا يتعلق بمنصات الدردشة الأخرى لكن مع تطيبق تيليجرام تستطيع تعديل الرسالة نفسها دون الحاجة إلى حذفها وإعادة إرسالها من جديد

القنوات والبوتات 

توفر منصة تيليجرام إمكانية إنشاء قنوات على المنصة بحيث يستطيع أصحاب هذه القنوات إرسال رسائل إلى المشتركين بالقناة تهم الموضوع الذي تختص به القناة ، وللإشارة لدينا قناة على تيليجرام خاصة بموقع أيمن تك ننشر فيها آخر الأخبار التقنية وأيضاً آخر المقالات والفيديوهات التي نشاركها في الموقع وقناتنا على اليوتيوب. يمكنكم أن تشرفونا بإنضمامكم إلى قناتنا من هنا : قناة أيمن تك | Ayman Tech

أيضاً يوفر التطبيق مجموعة كبيرة من البوتات على التطبيق تمكنك مثلاً لا الحصر تحويل صيغة الفيديوهات أو تحميل الفيديوهات من مواقع معينة وغيرها الكثير ، وبإمكانك البحث عن هذه البوتات في الإنترنت وستجد بعض المواقع المختصة بعرض البوتات لإضافتها إلى حسابك.

إمكانية تخصيص التطبيق على ذوقك

يوفر لك التطبيق إمكانية تخصيص التطبيق على الشكل الذي تريده حيث يمكنك تغيير لون التطبيق من اللون الأزرق إلى اللون المحبب إليك ، كما يمكنك تغيير طريقة عرض الرسائل ، ولمحبي الوضع المظلم فالتطبيق يتوفر منذ فترة طويلة على هذه الميزة.

كانت هذه بعض المميزات وكما قلنا سنخصص قريباً بإذن الله مقالة أو فيديو سنتحدث فيها بالتفصيل عن كافة مميزات التطبيق والتي لن تجدها في التطبيقات المنافسة أو ربما ستجدها لكن بشكل محدود.

كيفية تحميل تيليجرام

التطبيق متوفر على الغالبية العظمى من الأنظمة سواء الخاصة بالكمبيوتر أو الهواتف الذكية ، حيث نجده على متوفر للأندرويد من خلال متجر جوجل بلاي وأيضاً عبر ملف التثبيت Apk و لهواتف الأيفون وأجهزة الأيباد على متجر App Store وعلى متجر ويندوز لنظام ويندوز فون.

كان هذا فيما يخص الهواتف الذكية و الآن ننتقل إلى الحواسيب ، حيث أن البرنامج الخاص بمنصة تيليجرام متوفر للأنظمة الثلاث الشهيرة ويندوز وماك ولينيكس وأيضاً يتوفر على نسخة محمولة للويندوز هذه النسخة لا تحتاج إلى تثبيت حيث يمكنك البدء في إستعمالها مباشرة بعد تحميل البرنامج ولنظام MacOS كذلك.

كما يمكنك إستعمال المنصة إنطلاقا من متصفحك كيفما كان من خلال الموقع Telegram Web كما يتوفر على إضافة لمتصفح جوجل كروم يمكن تثبيتها من متجر إضافات كروم ويمكن إستعمال هذه الإضافة على متصفح أوبرا كذلك ولا ننسى أن نشير إلى أن Opera يتأتي مثبت مسبقاً بإضافة Telegram على القائمة الجانبية للمتصفح.
تعليقات



حجم الخط
+
19
-
تباعد السطور
+
2
-