كيفية معرفة تاريخ انتهاء صلاحية تفعيل برامج الاوفيس Office Professional Plus بدون برامج


 

حزمة برامج الاوفيس من بين أشهر وأهم البرامج التي تطورها شركة مايكروسوفت فهذه البرامج يمكن إستخدامها في مختلف المجالات كالدراسة والشغل وغيرها، ما يجعل هذه البرامج هي أول ما يفكر في تثبيته صاحب الحاسوب على جهازه ومن أشهر برامج الحزمة نجد برنامج الوورد Word والإكسل Excel والباوربوينت PowerPoint.


وكما يعلم أغلب مستخدمي الحواسيب أن برامج مايكروسوفت أوفيس هي ليست برامج مجانية بل يجب على المستخدم أداء ثمن تفعيلها أو الإشتراك في إحدى الباقات التي توفرها شركة Microsoft.


بعض أجهزة الحواسيب سواء المكتبية أو المحمولة تأتي بنسخ مفعلة من نظام الويندوز وبرامج الاوفيس بشكل دائم والبعض الآخر يأتي بتفعيل مؤقت ما يعني أن صاحب الجهاز سيحتاج إلى شراء مفتاح التفعيل في وقت لاحق، وحتى تعرف ما إذا كانت برامج الاوفيس مفعلة بشكل دائم أو مؤقت على جهازك يلزمك القيام ببعض الخطوات البسيطة.


وسنتعرف من خلال هذا المقال على كيفية معرفة تاريخ انتهاء صلاحية تفعيل مايكروسوفت اوفيس Microsoft Office باليوم والساعة، وذلك بعدما تعرفنا في مقال سابق على موقع أيمن تك على كيفية معرفة تاريخ انتهاء صلاحية تفعيل نظام الويندوز.


معرفة تاريخ انتهاء صلاحية تفعيل برامج الاوفيس

الخطوات التي سنتبعها من أجل معرفة هل الاوفيس مفعل بشكل دائم أو مؤقت على جهاز الحاسوب مع تاريخ إنتهاء صلاحية التفعيل إن كان مؤقتاً هي جد بسيطة وليست بالمعقدة، ورغم ذلك سنحاول قدر الإمكان أن نسبط الشرح في هذا المقال.


الخطوة الأولى وهي أنك ستتوجه إلى " This PC " على حاسوبك ثم تختار البارتيشن C ثم تفتح المجلد المسمى بـ Programmes (x86) ثم تبحث بداخله عن مجلد بإسم "Microsoft Office".


الآن داخل مجلد "Microsoft Office" سوف نجد مجموعة من الملفات الخاصة بحزمة برامج Office ما يهمنا نحن هو مجلد بإسم " Office + رقم " هذا الرقم يختلف من إصدار لآخر، فمثلاً أنا أتوفر على حزمة أوفيس 2019 لدي الملف معنون بـ "Office16" كما هو ظاهر لكم في الصورة أسفله.



بعد أن تجد المجلد قم بفتحه وتأكد من تضمنه على ملف بإسم وإمتداد "OSPP.vbs"، ممتاز الآن بعدما وجدت الملف سوف تقوم بنسخ الكود التالي :

cscript "%ProgramFiles% (x86)\Microsoft Office\Office16\OSPP.vbs" /dstatus

إن كنت أثناء عملية البحث عن الملف المذكور أعلاه قد وجدت بعض التغييرات في أسماء الملفات مثل مجلد "Office16" فسيتوجب عليك تغيير الكود أعلاه بإسم المجلد كما هو لديك في حاسوبك، والصورة في الأسفل توضح المسارات التي عليك تغييرها في حالة ما إذا وجدت أي تغيير في إحداها.



الآن بعد تعديل الكود ونسخه على جهازك توجه إلى موجه الأوامر CMD وقم بنسخ الكود عليه، ولم لا يعرف كيفية فتح موجه الأوامر هناك عدة طرق نذكر منها النقر على الزرين "Win + R" في لوحة المفاتيح في آن واحد، أو التوجه إلى أيقونة البحث الموجودة في شريط المهام أسفل الشاشة بجوار أيقونة الويندوز ثم البحث عن "CMD"، وعندما تظهر لك النافذة السوداء قم بالنقر داخلها بزر الفأرة الأيمن ليتم نسخ الكود داخلها.


شاهد أيضاً: كيفية تسريع الانترنت على ويندوز 10 حسب تجربتي


وبعدما يتم نسخ الكود قم بالنقر على زر Enter ليتم بدء تنفيذ الأمر وانتظر بضعة ثوانٍ ريثما تظهر لك قائمة بكافة المعلومات كما هو موضح في الصورة أسفله.



هنا ستجد هل الحزمة مفعلة لديك أم لا مع المدة المتبقية لإنتهاء صلاحية التفعيل كما هو مشار إليه في السطر الثاني داخل الإطار الأحمر، فإذا وجدت فقط عبارة Licensed دون السطر الثاني الذي يتضمن المدة المتبقية على إنتهاء صلاحية التفعيل فهذا يدل على أن النسخة التي تتوفر عليها مفعلة بشكل دائم على جهازك.


وبهذه الخطوات البسيطة للغاية نكون قد تعرفنا على تاريخ إنتهاء صلاحية تفعيل حزمة Office على حاسوبنا بأسهل الخطوات ودون الحاجة إلى أي برنامج، كما نكون أيضاً قد تعرفنا على ما إذا كانت الحزمة مفعلة بشكل دائم أم مؤقت.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-