أسهل طريقة لمعرفة تاريخ انتهاء تفعيل ويندوز وبدون برامج

معرفة تاريخ انتهاء تفعيل ويندوز

توفر شركة مايكروسوفت نظامها الشهير ويندوز لأجهزة الحواسيب بمقابل مادي ويحتاج أي شخص لإستعمال نظام ويندوز كيفما كان إصداره إلى شراء ترخيص لإستعمال النظام على جهازه، إلا أن الشركة لديها نوعين من التراخيص الأول مجاني والثاني مؤقت، هذا الأخير نلاحظه بكثرة في الحواسيب التي تأتي مفعلة بشكل مسبق من الشركة المصنعة للجهاز، وهو ما حصل معي شخصياً في حاسوبي HP.


وقد تتفاجئ أثناء إستعمالك لجهاز الحاسوب من ظهور نافذة مزعجة بين الفينة والأخرى تُظهر لك الرسالة التالية " ستنتهي صلاحية ترخيص ويندوز قريباً Your Windows License Will Expire Soon"، وعموماً هذه الرسالة تبدأ بالظهور قبل 30 يوماً من إنتهاء صلاحية التفعيل أو الترخيص، ولكي تتعرف على تاريخ إنتهاء ترخيص الويندوز بالضبط تابع معي عزيزي القارئ هذا المقال.


تجدر الاشارة إلى أن هذه الطريقة تعمل مع كل إصدارات الويندوز منها : ويندوز 10 و 8.1 و 8 و 11


معرفة تاريخ انتهاء صلاحية تفعيل ويندوز

عندما وصفنا في عنوان المقال الطريقة بالسهلة لم نضعها بشكل اعتباطي او فقط لجلب الزيارات وإنما لكون الطريقة فعلاً سهلة جداً وسريعة ولا تتطلب منا تحميل أية برامج على الجهاز، ولكي نبدأ في خطوات إستخراج تاريخ انتهاء صلاحية ترخيص الويندوز قم بالنقر على زر البحث الموجود في شريط المهام أو تضغط على الزرين Windows مع حرف R في نفس الوقت، بعد ذلك تبحث عن كلمة cmd ثم نقوم بفتح موجه الأوامر على الجهاز.

فتح موجه الاوامر cmd

بعد ذلك ستنبثق لنا نافذة سوداء وهي نافذة CMD سنقوم بداخلها بكتابة الأمر التالي وبعد الانتهاء من كتابته قم بالنقر على زر Enter لتظهر لك مباشرة نافذة صغيرة على الشاشة تتضمن موعد انتهاء صلاحية ترخيص الويندوز على جهازك.

الأمر : slmgr/xpr


معرفة تاريخ انتهاء ترخيص الويندوز

إذا لاحظتم معي في الصور أعلاه تخبرني النافذة بأن صلاحية تفعيل الويندوز ستنتهي يوم 28/05/2022 على الساعة الخامسة مساءً، وعليه سيتوجب علي شراء ترخيص نظام الويندوز لإستعماله على جهازي، وفي حــال ظهرت لك رسالة " The Machine is Permanently Activated " فهذا يعني أن نظامك مفعل بمفتاح دائم وليس مؤقت.



وبهذه الخطوات السهلة والبسيطة نكون قد تمكننا من معرفة ما إذا كان جهازنا مفعل بشكل دائم أو مؤقت مع معرفة تاريخ إنتهاء التفعيل دون الحاجة إلى استعمال اية برامج.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-