ما هو برنامج Vmmem على الويندوز ؟ وكيفية إيقافه

ما هو برنامج Vmmem

بما أنك هنا فغالباً واجهت أثناء استعمالك لجهاز الحاسوب الخاص بك الذي يعمل بنظام الويندوز 10 او ويندوز 11، مشكلة بطء الحاسوب مع سماع صوت مرتفع الى حد ما لمروحة الحاسوب وهي تدور بسرعة كبيرة، وعندما اطلعت على مدير المهام Task Manager وجدت أن برنامجاً أو عملية Process بإسم Vmmem يعمل في الخلفية ويستهلك نسبة كبيرة جداً من الرام ومن المعالج CPU.

وفي هذا المقال بإذن الله سوف نتعرف على ما هو برنامج Vmmem وكيفية إيقافه لحل مشكلة استهلاك الرام والمعالج بشكل مفرط.

ما هو برنامج Vmmem؟

إن عملية Vmmem تظهر عندما تستخدم بعض الاجهزة الافتراضية Virtual Machine على حاسوبك، فعلى سبيل المثال عند تفعيل windows sandbox في نظام ويندوز 11 او 10 وبعد بدء استخدام النظام الافتراضي ستلاحظ أن عملية Vmmem قد بدأت تظهر في مدير المهام.

وتخبرك هذه العملية بنسبة موارد الجهاز المستهلكة من طرف هذه الاجهزة الافتراضية، وتشمل نسبة استهلاك الذاكرة العشوائية RAM والمعالج CPU والمعالج الرسومي GPU وغيرها.

ولكن عادة ما يكون الرام والمعالج هما أكثر موردين يتم استهلاكهما بنسبة كبيرة من قبل هذه الأجهزة، فبالتالي فعندما تجد أن موارد الجهاز يتم استهلاكها فاعلم ان ما تقوم به على هذه الأجهزة الافتراضية هي من تستهلك هذا الكم من الموارد.

المصدر

كيفية إيقاف تشغيل برنامج Vmmem

الآن بعدما تعرفت على ما هي عملية Vmmem فأعتقد أنك قد فهمت متى ستختفي العملية من الظهور على مدير المهام، وهذه هي الخطوات التي يتوجب عليك القيام بها لايقاف تشغيل العملية أو حتى تخفيف استهلاك Vmmem للمعالج والرام.

  • إغلاق الأجهزة الافتراضية من جهازك، وستلاحظ اختفاء العملية مباشرة بعد ذلك من مدير المهام
  • قلل من البرامج المستعملة على الاجهزة الافتراضية التي تستهلك موارد الجهاز بصورة كبيرة وستلاحظ انخفاض استهلاك الموارد على Task Manager.

إذا كانت العملية تشتغل في الخلفية رغم عدم استعمالك لأي جهاز افتراضي Virtual Machine فعليك اتباع الخطوات التالية لتعطيل تشغيل العملية نهائياً.

  • انقر على زر البحث من شريط المهام Task Bar
  • اكتب في خانة البحث CMD وقم بالنقر على زر تشغيل كمسؤول Run as administrator
  • قم بكتابة الأمر التالي في نافذة موجه الأوامر CMD
wsl --shutdown

  • والآن قم بإعادة تشغيل جهازك وستلاحظ اختفاء عملية Vmmem من الظهور على مدير المهام

 والآن ستكون قد قمت بتعطيل العملية من العمل على جهازك، وإذا كنت ترغب في إعادة تشغيلها حتى تتمكن من استخدام الاجهزة الافتراضية فسيتوجب عليه فتح موجه الأوامر CMD من جديد بنفس الكيفية المشار إليها أعلاه.

بعد ذلك قم بإدخال الأمر التالي في نافذة CMD 

Restart-Service LxssManager

ثم اعد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مرة أخرى وستعود قادراً على تشغيل الاجهزة الافتراضية على الجهاز.

بهذه الطرق نكون قمنا بـ ايقاف برنامج Vmmem من العمل على جهاز الكمبيوتر بكل سهولة كما قد تعرفت على وظيفة هذا البرنامج حتى لا تظن أنه عبارة عن فيروس أصاب حاسوبك واصبح يستهلك موارد الجهاز بوتيرة كبيرة.

تعليقات



حجم الخط
+
19
-
تباعد السطور
+
2
-