أفضل تطبيقات رمضان التي ينبغي استخدامها خلال الشهر الفضيل


مع اقتراب شهر رمضان المبارك، يبدأ العديد من مستخدمي الهواتف الذكية بالبحث عن تطبيقات رمضانية إسلامية لتساعدهم على آداء العباداة خلال هذا الشهر الفضيل وبعده.

ومن حسن الحظ تتوفر متاجر التطبيقات للاندرويد والايفون على مجموعة كبيرة ومتنوعة من التطبيقات الرمضانية والاسلامية بصفة عامة تفيد المسلم في القيام بعباداته على الوجه الصحيح، من الذكر وتلاوة القرآن ومعرفة أوقات الصلوات الخمس وغيرها.

أفضل تطبيقات شهر رمضان المبارك

انتقينا لكم في هذا المقال أهم و أفضل التطبيقات الرمضانية التي من الضروري أن تتواجد بهاتفك، حتى تكون رفيقك الذي يذكرك بفعل الطاعات وذكر المولى عز وجل في أغلب الأوقات.

تطبيق ختمة

شهر رمضان هو شهر القرآن، ففيه أنزل القرآن الكريم مصداقاً لقوله تعالى في سورة القدر بعد بسم الله الرحمن الرحيم ﹛إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﹜، فيعقد أغلب المسلمين النية في هذا الشهر على ختم القرآن الكريم أكثر من مرة.

أفضل تطبيق لرمضان لختم القرآن الكريم

وهنا سيساعدك تطبيق ختمة Khatmah على ختم القرآن الكريم خلال المدة التي تختارها، ما عليك سوى اختيار عدد الأيام التي تريد فيها الانتهاء من الختمة، وسيتولى التطبيق مسألة تقسيم الورد اليومي بما يعينك على إنهائه في الوقت المحدد، مع إرسال إشعارات تذكيرية لقراءة القرآن.

وليست هذه هي الوظيفة الوحيدة للتطبيق، بل يقدم لك كذلك مجموعة من أذكار الصباح والمساء وباقي الأذكار على شكل مسبحة الكترونية مع تحديد اتجاه القبلة وأوقات الصلوات، كما يأتي التطبيق مزوداً بمصحف الكتروني ستسطيع من خلاله قراءة وردك.

التطبيق متوفر للأندرويد والأيفون، وحاصل على تقيم 4.9 من 5 وأزيد من مليون تحميل من متجر جوجل بلاي فقط.

تطبيق القرآن الكريم

يعتبر هذا التطبيق أشهر تطبيق للقرآن الكريم إذ حصل على متجر Google Play فقط على أزيد من 50 مليون تحميل، فهو يتوفر على عدد كبير من المميزات التي سنحاول ذكر بعض منها في هذا المقال.

يقدم تطبيق القرآن الكريم، خاصية قراءة المصحف بدون انترنت، هذا بالاضافة إلى توفره على أكثر من طبعة للمصحف مثل طبعة مصحف المدينة وطبعة مساعدة على التجويد وغيرها.

يدعم التطبيق العديد من اللغات وترجمة للآيات مع التفسير، كما يتوفر على خاصية الاستماع إلى القران الكريم بصوت ثلة من كبار القراء وأشهرهم، فضلاً عن إمكانية حفظ المرجعيات Bookmark لتتمكن من الرجوع مباشرة إلى الآية التي وقفت عندها أثناء تلاوة وردك.

ويتوفر التطبيق كذلك على خاصية الوضع الليلي، وإمكانية نسخ الآيات مع التشكيل لمشاركتها على التطبيقات الأخرى بكل سهولة وبدون أخطاء، والعديد من المزايا الأخرى التي نترك لكم المجال لاستكشافها.

التطبيق متوفر لأجهزة الأندرويد وكذلك الأيفون والأيباد، مع تقييم 4.9 على متاجر التطبيقات الرسمية للنظامين.

تطبيق Share The Meal

هذا التطبيق رسمي تم إطلاقه بواسطة برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ويمكنك من خلال التطبيق أن تتصدق بجزء من مالك لإطعام الأطفال الجياع عبر العالم، 

يمكنك تقديم عبر تطبيق Share The Meal من هاتفك الاندرويد أو الايفون أو حتى من المتصفح، التبرع لمرة واحدة فقط، أو تخصيص مبلغ شهري يتم اقتطاعه مباشرة من حسابك عند حلول كل شهر، ويمكنك التبرع ابتداءً من 0.8 دولار (8 دراهم مغربية).

ويمكنك اختيار من تريد أن تذهب إليهم صدقتك، ومن بين الدول التي يدعمها التطبيق نجد بلداناً عربية التي تعيش على وقع الأزمات والمجاعات نسأل المولى عز وجل أن يفرج عنهم.

تطبيق ترتيل

نسمع كثيراً عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تقدم ميزات وخصائص مختلفة، لكن ماذا لو وظفنا هذا الذكاء الاصطناعي في حفظ القرآن الكريم والتدرب على النطق الصحيح للآيات ؟ أليس الأمر رائعاً ؟

افضل تطبيقات رمضان لحفظ القرآن الكريم

هذا ما يقدمه تطبيق ترتيل، فهو أول تطبيق يستعمل أدوات الذكاء الاصطناعي في القرآن الكريم لتعزيز إمكانية المستخدم على النطق الصحيح للآيات القرآنية وأيضاً تعزيز عملية حفظ القرآن.

فأثناء التمرن على التطبيق ستظهر لك الكلمات باللون الأخضر أو الأحمر، فإذا نطقت الكلمة من الآية بشكل صحيح ستظهر باللون الآخضر ثم تتحول إلى اللون الأبيض، بينما في حال أخطأت في نطق الكلمة فستظهر لك باللون الأحمر حتى تتمرن على قراءة الآية بالشكل الصحيح.

وكالعادة التطبيق متوفر للأندرويد والأيفون وأجهزة الأيباد.

تطبيق ذكر

يقول الله عز وجل في كتابه الكريم في سورة الرعد {أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}، فبذكر الله تطمئن قلوب المؤمنين ويحميهم الله من شرور الحياة، وحتى لا تنسى ذكر أقترح عليك استعمال تطبيق ذكر.

فهو يتوفر على العديد من الأذكار التي يتوجب على كل مسلم الالتزام بها في يومه من أذكار للصباح والمساء، مع ميزة جميلة تساعدك على تذكر الذكر في سائر يومك من خلال تعيين أن يتم تذكيرك بشكل صوتي خلال كل فترة زمنية تحددها.

كما يتوفر التطبيق على عدد من الأدعية من القرآن الكريم وأيضاً الثابتة عن رسول الله ﷺ، بالإضافة إلى قسم الفوائد الذي يتضمن مجموعة من المعلومات عن الأذكار التي ستحفزك على ذكر الله ﷻ.

تطبيق الصلاة أولاً

يعد هذا التطبيق واحداً من افضل تطبيقات مواقيت الصلاة، بحيث يحدد مواعيد دقيقة للصلاة حسب موقعك الجغرافي، وتشغيل الآذان على الهاتف عند دخول وقت الصلاة، مع إمكانية البحث عن المساجد القريبة منك لآداء الصلوات جماعة في المسجد.

تطبيق الصلاة أولاً للتذكير بموعد الصلاة

هذا بالاضافة إلى توفر التطبيق على مجموعة من الأحاديث النبوية، مع التذكير بالأذكار اليومية مع مسبحة، ولا ننسى ميزة تحديد اتجاه القبلة، كما يتوفر التطبيق كذلك على التقويم الهجري مع إمكانية التعديل عليه بإضافة يوم أو نقصانه حسب البلد الذي تقطن فيه.

تطبيق الصلاة أولا Salaat First متاح لنظام أندرويد وكذلك للايفون، كما تتوفر نسخة من البرنامج لنظام ويندوز للحواسيب المحمولة والمكتبية، ويستعمل التطبيق أزيد من 10 ملايين مستخدم على نظام الأندرويد.

تطبيق المصلي

يقدم تطبيق المصلي كل ما يحتاجه المسلم في عباداته، كما يقدم خصائص ومعلومات متعلقة على وجه الخصوص بشهر رمضان المبارك، وبالتالي يجب أن يكون هذا التطبيق من ضمن تطبيقات رمضان المثبتة على هاتفك.

من الخصائص التي يقدمها التطبيق، إمكانية معرفة أوقات الصلوات حسب مكان الحالي، مع إمكانية التعديل على التوقيت حسب طريقة حساب أوقات الصلوات، كما يقوم التطبيق بتشغيل الآذان عند دخول وقت الصلاة.

يتضمن التطبيق قرآناً مدمجاً بداخله، مع برنامج ختمة رمضان بالاضافة إلى ارسال إشعارات لتذكيرك بقراءة وردك اليومي، وأيضاً كالتطبيقات المشابهة السالف ذكرها يتوفر التطبيق على مجموعة من الأذكار مثل أذكار الصباح والمساء والنوم وأذكار بعد الصلاة وغيرها.

يتوفر التطبيق كذلك على السبحة الالكترونية، والتي تساعدك على ذكر الله عز وجل في كل أوقاتك، بالإضافة إلى خاصية تحديد القبلة والعديد من المميزات الأخرى التي ندعك لاكتشافها.

التطبيق متوفر مجانا لهواتف الاندرويد والايفون وأجهزة هواوي عبر المتاجر الرسمية للتطبيقات.

تطبيق كوكباد Cookpad

لتحضير المأكولات الرمضانية بالمقادير الصحيحة وتوفير عناء البحث عن وصفات الأطباق داخل الانترنت، نقترح عليك تطبيق كوكباد، فهو يضم قائمة كبيرة من المقادير المتعلقة بالحلويات العربية وحتى الغربية ويمكنك البحث داخل التطبيق بكل سهولة لتجد ما تحتاج إليه.

تطبيق كوكباد - Cookpad العربي للطبخات والوصفات اللذيذة

كما يمكنك أيضاً مشاركة مقادير وصفاتك مع باقي المستخدمين على التطبيق، التطبيق عبارة عن منصة اجتماعية متخصصة في مشاركة الوصفات بين المستخدمين حول العالم.

تطبيق مجالس رمضان

هذا التطبيق يوفر لك خلفيات رمضانية جميلة تزين بها شاشة هاتفك خلال شهر رمضان، مع تقديم معلومات ودروس متنوعة ومفيدة حول هذا الشهر الفضيل. 

إلى جانب هذا يوفر تطبيق مجالس رمضان كذلك إمساكية رمضان من أوقات الامساك والافطار، وتواريخ مهمة تهم الصائم مثل الباقي على بداية العشر الأواخر من رمضان على شكل العد التنازلي وكذلك الوقت المتبقي على قدوم عيد الفطر السعيد.

التطبيق متوفر لهواتف الاندرويد فقط، وحاصل على أزيد من عشرة آلاف تثبيت بتقييم 5 من 5 نجمات.    

تطبيق حقيبة الصائم في رمضان

يضم تطبيق حقبية الصائم العديد من الفتاوى المتعلقة بشهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى دروس ونصائح ومعلومات في مختلف المجالات التي ترتبط بشهر رمضان التي يحتاجها كل مسلم صائم.

التطبيق متوفر حصراً لنظام أندرويد، وقد تنزيله أزيد من 100 ألف مرة من متجر جوجل بلاي.

تطبيق أذان برو Athan Pro

تطبيق آخر متعلق بمواقيت الصلاة والآذان، ويتوفر كذلك على نسخة الكترونية من المصحف الشريف، كما يوفر تطبيق اذان برو أدوات Widget بتصاميم جذابة لشاشة الهاتف تظهر أوقات الصلوات الخمس والوقت المتبقي للصلاة المقبلة.

تطبيق أذان برو - القرآن أوقات الصلاة

كما يمكنك كذلك تحديد اتجاه القبلة من داخل التطبيق، هذا التطبيق يجب أن كذلك رفيقك لرمضان وبعد رمضان للمحافظة على أداء الصلوات في وقتها.

يمكنكم تحميل التطبيق لهواتف الاندرويد والايفون والآيباد وأجهزة الماك ويدعم كذلك الساعات الذكية لشركة آبل أو العاملة بنظام أندرويد، كما يدعم أيضاً نظارات آبل Apple Vision Pro.

تطبيق دليل الطفل المسلم

يمكنك تشجيع أطفالك على المواظبة على الصلوات الخمس وتعلم كيفية الوضوء الصحيح بطريقة ممتعة باستعمال تطبيق دليل الطفل المسلم Muslim Kids Guide.

بحيث يقدم هذا الأخير مجموعة من الرسومات التي تشرح للطفل كيفية آداء الصلوات بالكيفية الصحيحة مع تعليمه عدد الركعات في كل صلاة مع شرح لخطوات الوضوء أيضاً.

يتوفر التطبيق بثلاث لغات وهي "اللغة العربية واللغتي الانجليزية والفرنسية"، يمكنك تنزيل التطبيق لأجهزة الاندرويد من متجر جوجل بلاي والأيفون App Store.

تطبيق تلاوات مصرية

إن كنت من محبي الاستماع إلى القرآن الكريم بصوت القراء المصريين، فنقترح عليك تطبيق تلاوات مصرية الذي يضم تسجيلات قرآنية لأزيد من 200 قارئاً مصرياً.

يحتوي التطبيق على تسجيلات القراء من مختلف الأجيال خلال آخر قرنين من الزمن، يمَكنك التطبيق من الاستماع إلى التلاوات من داخل التطبيق وحتى إمكانية تحميلها على جهازك للاستماع إليها في أي وقت بدون نت.

يوفر تطبيق تلاوات مصرية كذلك إذاعة قرآنية تعمل طيلة اليوم وفي كل أيام الأسبوع، التطبيق متوفر لهواتف الاندرويد والايفون.

تثبيت التطبيق من Google Play وأيضاً من App Store لهواتف الايفون

تطبيق Aqualert

نظراً لأنه أثناء نهار رمضان نكون صائمين فإن البعض قد لا يأخذ القدر الكافي من المياه الذي يحتاجه الجسم يومياً، فلهذا نقترح عليكم تطبيق Aqualert.

يقدم لك التطبيق خدمة التذكير بمواعيد شرب المياه، كما يحدد كذلك نسبة الاحتياج اليومي من الماء انطلاقاً من وزنك وطولك وعمرك، ويمكنك تتبع كميات الماء التي شربتها خلال اليوم من داخل التطبيق، إذ بعد كل شرب كل كوب من الماء قم بتسجيله داخل التطبيق لتعرف كم تبقى لك لتسد احتياجات جسمك اليومية من الماء.

والجميل في التطبيق هو أنه يمكنك تخصيص فترة التذكير بشرب الماء، فمثلا يمكنك تخصيصه لشهر رمضان على أن يقوم بتذكيرك بشرب المياه من اذان صلاة المغرب إلى الفجر استناداً إلى امساكية منقطتك.

تطبيق بلغو

تطبيق بلغو من أفضل تطبيقات رمضان لمشاركة آيات القرآن الكريم على منصات التواصل الاجتماعي

يوفر لك تطبيق بلغو (Convey بالانجليزية) إمكانية إنشاء منشورات لوسائل التواصل الاجتماعي تحتوي على آيات قرآنية حسب اختيارك.

يمكنك اختيار الآية والخلفية ولون الخط ومجموعة من الخيارات الاخرى، لتحصل على صورة جميلة تصلح لتضعها كخلفية لجهازك أو مشاركتها على حسابك في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة إذ يوفر لك التطبيق إمكانية التصميم بأبعاد مختلفة تتناسب مع كل منصة.

يمكنك أيضاً تضمين ترجمة للآيات إلى لغات أجنبية، وليس هذا فحسب بل يمكنك كذلك إضافة تفسير للآيات داخل الصور، يمكنك الاعتماد على التطبيق في انشاء صفحات قرآنية على وسائل التواصل الاجتماعي.

التطبيق متوفر لهواتف الاندرويد والايفون وأجهزة هواوي.


كانت هذه هي قائمة تطبيقات رمضان التي نرشحها لكم لتساعدكم على آداء الطاعات و العبادات خلال هذا الشهر المبارك واستغلال هذه الأيام أفضل استغلال لنيل الرحمات والبركات في هذا الشهر الفضيل.

ولهذا حاولنا في هذا المقال على عدم ذكر أي من تطبيقات مسلسلات رمضان التي قد تضيع وقتك والأجر في هذه الآيام، وتقبل الله منا ومنكم ورمضان مبارك عليكم جميعاً.

تعليقات



حجم الخط
+
19
-
تباعد السطور
+
2
-