معنى كلمة تيك توك: ماسبب تسمية التطبيق بهذا الاسم ؟

معنى كلمة تيك توك

يحظى تطبيق تيك توك المنصة الاجتماعية الصينية بشعبية كبيرة ومتزايدة خلال السنوات الأخيرة، إذ أصبح يمتلك أزيد من مليار مستخدم نشط حول العالم وأغلبهم من المراهقين، ومع تزايد شهرة التطبيق أصبح العديد يتسائل عن ما معنى كلمة تيك توك ؟ وهل لها دلالة معينة ؟ أم أنها مجرد اسم عادي لا معنى له؟.

ومن خلال هذا المقال سنتعرف بشكل مفصل عن معنى كلمة تيك توك بالعربية وسبب تسمية التطبيق بهذا الاسم بالذات وعلاقته مع فكرة التطبيق.

معنى كلمة تيك توك

أصل كلمة تيك توك TikTok هو اللغة الانجليزية وتتكون هذه الكلمة من مقطعين وهما "تيك Tick" و "توك Tok"، وكلا المقطعين يشيران إلى معنى واحد وهو صوت دقات الساعة.

وهو الصوت الذي تصدره الساعة الميكانيكية مع كل ثانية تقريباً، مع تحرك الميزان للأعلى والأسفل، فالميزان داخل الساعة عبارة عن قطعة معدنية متوازنة على محور. وعندما يتحرك هذا الميزان، فإنه يصدر صوت "Tick" عند التحرك للأعلى، وصوت "Tok" عند التحرك للأسفل.

وهذه هي نفس فكرة تسمية النسخة الصينية من تطبيق تيك توك بإسم دوين Douyin، فالكلمة بالصينية أيضاً تتكون من مقطعين وهما:

  • 抖 بالاحرف الأبجدية الإنجليزية Dou وتعني هزة
  • 音 بالأحرف الإنجليزية Yin وتعني الصوت

وعند جمع هذين الكلمتين فإنها يشيران أيضاً إلى معنى صوت دقات الساعة التي أشرنا في الأعلى على طريقة حدوث هذا الصوت، لكن ما سبب تسمية تطبيق تيك توك بهذا الإسم ؟

سبب تسمية تطبيق TikTok بهذا الاسم

ما السر وراء تسمية تطبيق التيك توك بهذا الاسم؟

كلمة تيك توك والتي تعني باللغة العربية صوت دقات الساعة، يرجع السبب في اختيار هذا الاسم لهذه المنصة الاجتماعية الصينية إلى الفكرة التي يقوم عليها التطبيق.

فالتطبيق جاء بفكرة جديدة لم تكن معروفة بشكل كبير بين مستخدمي الانترنت حول العالم، ألا وهي مقاطع الفيديو القصيرة فعلى الرغم من أن تطبيق تيك توك لم يكن هو صاحب الفكرة الأول إذ سبقه تطبيق Musical.ly إلا أن شركة ByteDance المالكة لمنصة تيك توك بالاستحواذ على Musical.ly سنة 2017 ودمجها مع تطبيقها.

ولكن في سياق معنى كلمة تيك توك تيك توك، فإن الكلمة تشير إلى مقاطع الفيديو القصيرة التي يتم نشرها على التطبيق. وعادة ما تكون هذه المقاطع مدتها 15 ثانية أو أقل.

وليس هذا التفسير هو الوحيد لمعنى الاسم فهناك أيضاً تفسير آخر لمعنى الكلمة، وهو أنها تشير إلى سرعة مرور الوقت. بحيث أن مقاطع الفيديو على تيك توك تكون قصيرة نسبيًا ما يجعلك تقضي ساعات طوال على المنصة دون الشعور بذلك.


ويحتوى التطبيق على مجموعة من المصطلحات التي يجد بعض مستخدمي تيك توك صعوبة في فهم معناها، وقد حاولنا سابقاً على موقع أيمن تك بتعريف بعض من هذه المصطلحات مثل معنى كلمة fyp وأيضاً تعرفنا في مقال آخر على معنى اكسبلور في تيك توك.


وخلاصة القول، فإن معنى كلمة تيك توك هو "صوت دقات الساعة"، وعند وضعها في سياق تطبيق تيك توك وفكرته، فإن الكلمة تشير إلى مقاطع الفيديو القصيرة التي يتم نشرها على التطبيق.

تعليقات



حجم الخط
+
19
-
تباعد السطور
+
2
-