أفضل 10 مواقع توليد الصور بالذكاء الاصطناعي المجانية

أفضل مواقع توليد الصور بالذكاء الاصطناعي

خلال السنوات الأخيرة انتشرت موجة الذكاء الاصطناعي وأدواته إذ ظهرت مجموعة كبيرة من أدوات الذكاء الاصطناعي في شتى المجالات، وبدأت كبريات الشركات العالمية تتسابق للدخول إلى هذا المجال حتى يكون لها مكان في هذا العالم الذي يشكل مستقبل التقنية.

ومن بين المجالات التي برزت فيها أدوات الذكاء الاصطناعي هو مجال توليد الصور بالذكاء الاصطناعي، إذ تقوم هذه الادوات بتوليد صورة بدقة عالية من الصفر وحصرية وبناءً على الوصف الذي يقوم بادخاله المستخدم دون الحاجة إلى اللجوء إلى برامج التصميم وإضاعة الكثير من الوقت في عملية التصميم.

من خلال هذا المقال بإذن الله سنتعرف على أفضل مواقع توليد الصور بالذكاء الاصطناعي المجانية، التي يمكنك الاعتماد عليها للحصول على تصاميم مميزة لعملك أو استعمالك الشخصي.

قائمة بأفضل مواقع توليد الصور بالذكاء الاصطناعي

هذه القائمة ستتضمن مجموعة من المواقع المجانية بالكامل أو التي توفر خطة مجانية محدودة إلى جانب الخطط المدفوعة، وإننا لا نضمن أن تبقى هذه المواقع مجانية دائماً فربما بعد فترة زمنية تتغير سياسة الموقع ويصبح مدفوع، لذا في حال وجدت أي موقع من هذه القائمة لم يعد مجانياً فيمكنك تجربة الآخرين.

موقع Bing Image Creator

نفتتح هذه القائمة بواحد من أفضل المواقع المتخصصة في توليد الصور بالذكاء الاصطناعي، كيف لا وهو تابع لواحدة من عمالقة الشركات التكنولوجية "مايكروسوفت"،

الموقع مجاني تماماً، ويمكنك استعماله مباشرة بعد الدخول إلى الموقع وتسجيل الدخول إلى حسابك على مايكروسوفت.

تعتبر النتائج التي يقدمها الموقع جد احترافية وابداعية، وقد سبق وأن جربنا هذا معاً في فيديو تم نشره سابقاً على قناة أيمن تك على منصة يوتيوب.

والجميل في الموقع هو أنه يمكنك إدخال الأوامر Prompts باللغة العربية، وستحصل على الصور كما طلبتها بالضبط، فإذا كان مستواك ضعيفاً في اللغة الانجليزية فلن تواجه أي مشكلة مع هذه الأداة.

كما يمكنك كذلك طلب ذلك موقع أو تطبيق Copilot التابع هو الآخر لشركة مايكروسوفت، وسيقوم مباشرة بانشاء الصورة وعرضها لك داخل المحادثة، ولمن لا يعرف ما هو Copilot فهو روبوت الدردشة بواسطة الذكاء الاصطناعي ويمكنك اعتباره بديل شات جي بي تي.

إلى حدود كتابة هذه الأسطر يقدم الموقع 15 تجربة "سريعة"في الأسبوع، وبعد نهاية هذا الرصيد ستبقى قادراً على استعمال الموقع لكن ستحصل على النتائج في وقت زمني أطول من السابق، وعليك انتظار بداية أسبوع جديد حتى يتم إضافة الرصيد من جديد.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة بين الفينة والأخرى تقوم بتقليص الرصيد الأسبوعي فبعدما كان في البداية 30 تجربة تم خفضها إلى 25 والآن إلى 15، فعليه ربما تعمل الشركة مستقبلاً على خفض هذا الرصيد مرة أخرى.

رابط الموقع : Bing Image Creator

موقع Imagine

هذا الموقع هو تابع لشركة ميتا المالكة لمنصة فيسبوك الشهيرة، ولازالت الشركة بصدد تطوير أداة Imagine ولم تطلقه بعد الصفة الرسمية لهذا نجد أن أغلب البلدان فهي غير مدعومة بعد من طرف الموقع من بينها كل الدول العربية.

لكن ورغم ذلك تستطيع استعمال الموقع والاستفادة من مميزاته من خلال إضافات VPN كما تم الشرح في الفيديو أسفله.

الجميل في الأمر أن شركة ميتا إلى حدود الساعة تقدم لك تجربة لا نهائية في تصميم الصور بالذكاء الاصطناعي باستعمال موقع Imagine ولم تحصره في عدد تجارب محددة في اليوم أو الأسبوع أو الشهر.

موقع Leonardo

واحدة من أهم المميزات التي يقدمها موقع Leonardo هي خاصية Negative Prompts، بحيث تستطيع كتابة ما لا ترغب من برنامج Leonardo تضمينها في الصورة المولدة، وبالتالي ستحصل على صور حسب رغبتك.

يمنحك الموقع رصيد يومي عبارة عن 150 Tokens لتوليد الصور باستخدام الموقع، وفي حال كنت ترغب في إنشاء صور  أكثر باستخدام الموقع في اليوم يمكنك الاشتراك في الخطط التي يوفرها الموقع، لكن شخصياً أرى أن رصيد 150 Tokens في اليوم كافٍ للغاية لمن يرغب في استخدام الموقع لأغراض شخصية أن تجارية بسيطة.

موقع Adobe FireFly

تصميم الصور بالذكاء الاصطناعي بواسطة موقع Adobe FireFly

معروفة شركة أدوبي ببرامجها الغنية عن التعريف مثل الفوتوشوب والبريمير برو وغيرها من البرامج، وقد قامت الشركة في تحديث Photoshop 2024 بإضافة مجموعة من الأدوات والمميزات الجديدة المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وكنت سأشارك معكم آنذاك شرحاً لتلك الأدوات لكن ضاعت مني تسجيلات الشرح ولم أعيد تصويره من جديد. 😅

على العموم قد يتبادر إلى ذهنك الآن أن هذه الأداة ستكون مدفوعة، لكن في الحقيقة تقدم لك الشركة تجربة مجانية يمكنك الاستفادة منها من خلال كتابة النص سواء بالانجليزية أو باللغة العربية أيضاً، وستحصل على صور احترافية بواسطة أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي من شركة Adobe.

موقع FireFly يقدم مجموعة من الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتعديل وتحسين الصور، مثل اداة تغيير أبعاد الصور وتخمين محيط الصورة وتوليده من الحواف لاتمام الصورة بشكل يوحي وكأن الصورة حقيقية بالكامل.

موقع NightCafe

موقع الذكاء الاصطناعي لتصميم الصور يسمى Night Cafe، نتائج الموقع في توليد الصور  مبهرة واحترافية، لكن ما يعيب موقع NightCafe هو نسخته التجريبية المجانية المحدودة للغاية، بحيث يمنح المستخدم رصيد عبارة عن 5 Credits فقط.

أي يمكن للمستخدم إنشاء 5 صور مجانية باستخدام هذا الموقع، ثم في حال أراد الاستمرار في استعمال الموقع فيتوجب عليه دفع ثمن الاشتراك الشهري للحصول على رصيد أعلى من النقاط، ويبتدأ سعر الاشتراك من 4.79 دولار أمريكي شهرياً.

بالنسبة لتجربة موقع NightCafe فصراحة يقدم لك مجموعة من الأدوات المساعدة في الحصول على نتائج حسب رغبتك، مثل اختيار ستايل تصميم الصور وإضافة Negative Prompts واختيار أبعاد الصورة وغيرها من الأدوات.

موقع Dall-E 2

موقع تصميم الصور بالذكاء الاصطناعي Dall-E

هذا الموقع تابع لشركة OpenAi الشهيرة صاحبة روبوت الدردشة مع الذكاء الاصطناعي ChatGPT الذي كان الشرارة التي انطلقت منها موجة وثورة الذكاء الاصطناعي منذ أواخر سنة 2022.

يقدم موقع Dall-E رصيد 15 نقطة مجانية في الشهر، يمكنك من خلال هذا الرصيد انشاء صور باستخدام الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة والحصول على نتائج فريدة قد تكون مختلفة عن المواقع السالف ذكرها.

إذا كنت تمتلك حساباً على ChatGPT فإنك لن تكون بحاجة إلى إنشاء حساب جديد، بحيث يكفي تسجيل الدخول إلى نفس الحساب على موقع Dall-E للبدء في توليد الصور بالذكاء الاصطناعي.

موقع artbreeder

هذا الموقع يتوفر على مجموعة من الادوات المدعمة بواسطة الذكاء الاصطناعي في تصميم الصور، فإلى جانب أنه يمكنك كاتبة النصوص للحصول على الصور، يمكنك كذلك رفع صورة إلى الموقع ثم اطلب منه التعديلات التي تطمح إليها وخلال ثوان ستحصل على الصورة المعدلة.

كما يمكن كذلك دمج الصور باستعمال الذكاء الاصطناعي، ثم ادخال نصوص لوصف الصورة التي ترغب في الحصول عليها بدقة.

يستطيع المستخدم أيضاً تكبير الصور بالذكاء الاصطناعي، بحيث إذا كانت لك صورة مقصوصة وغير كاملة فسيستطيع هذا الموقع تخمين الجزء المقصوص من الصورة والحصول على الصورة الكاملة.

موقع Art Breeder يتوفر على 8 أدوات تقريبا للذكاء الاصطناعي المتخصصة في الصور تستطيع الاستفادة منها جميعاً بشكل مجاني ودون الحاجة إلى إنشاء حساب، كما أن الجميل في الموقع هو أنه يعطيك النتائج بسرعة كبيرة إذ لا تستغرق أكثر من ثانيتين.

موقع Canva

أغلب صناع المحتوى وحتى المهتمين بمجال التصميم يعرفون جيداً منصة كانفا Canva المتخصصة في إنشاء تصاميم منشورات لمواقع التواصل الاجتماعي، هذه المنصة هي الأخرى لم تخرج عن المجموعة وأرادت أيضاً أن يكون لها مكان في سوق الذكاء الاصطناعي.

إذ أطلقت مجموعة من الادوات المدعومة بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي يمكنك استعمالها أثناء تصميم المنشورات داخل المنصة لإنشاء الصور بكل سهولة، وما يجعل هذه الميزة قوية في منصة Canva هو كونها مجانية تماماً ولا تحتاج إلى إشتراك في كانفا برو للاستفادة منها.

موقع CapCut

تصميم صورة بالذكاء الاصطناعي بواسطة كاب كات

تطبيق وبرنامج كاب كات يعد من أشهر البرامج المجانية والاحترافية في مجال المونتاج فهو من تطوير شركة Bytedance المالكة لمنصة تيك توك الشهيرة.

وقامت الشركة في الأشهر الأخيرة بتضمين أدوات الذكاء الاصطناعي داخل برنامجها للمونتاج لنسخة الحاسوب والويب وأيضاً للتطبيق الموجه للهواتف الذكية.

وبما أن موضوع مقالنا هذا هو المواقع المتخصصة في توليد الصور بالذكاء الاصطناعي فقط، فإننا سنسلط الضوء على نسخة الويب من البرنامج والتعرف على ميزة Text to Image على الموقع.

فبعد الدخول إلى محرر التصاميم داخل موقع Capcut، انقر من القائمة الجانبية على خيار Plugins، ثم من ضمن الخيارات اختر Image Generator، لتظهر لك قائمة بالاعدادات وخانة إدخال الأوامر لتوليد الصور.

الميزة مجانية تماماً وتستطيع استعمالها بدون حدود، كما يمكن أيضاً رفع صور من جهازك والتعديل عليها بواسطة الموقع أيضاً.

موقع Craiyon

يعتبر موقع Craiyon مفتوح المصدر ومجاني وقد تمت إضافة بعض الخطط المدفوعة مؤخراً ببعض المميزات، بحيث يمكنك من خلاله توليد الصور بالذكاء الاصطناعي بدون حدود.

الموقع لا يتطلب تسجيل حساب في الموقع من أجل استخدامه، بل يمكنك استعماله بشكل مباشر بعد الدخول إليه، وبعد ادخال الأوامر التي تريدها في الصورة يمكنك أيضاً تحديد نوع الصورة وأيضاً إمكانية إدخال Negative Prompt قم بالنقر على زر Draw ليبدأ الموقع في توليد وإنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي.

عملية توليد الصور تأخذ حوالي 60 ثانية في النسخة المجانية، ويمكنك تسريع عملية إنشاء الصور من خلال الاشتراك في الموقع بمقابل شهري.

بعد انتهاء العملية ستحصل على 9 نماذج مختلفة يمكنك تحميلها مباشرة على جهازك أو حتى تكبير الصورة وتحسين جودتها، بالإضافة إلى ذلك سيعرض عليك مجموعة كبيرة من النماذج المشابهة التي سبق للموقع أن قام بإنشائها لمستخدمين آخرين.

ولكي أكون صريحاً معكم لم تعجبني النتائج التي ينشئها هذا الموقع، بينما أحببت أداة حذف الخلفية التي يتوفر عليها فهو يقوم بحذف الخلفية بدقة عالية وبشكل مجاني تماماً.

موقع PicsArt

يعتبر Picsart محرر صور ومقاطع الفيديو مجاني، كما له كذلك نسخة باشتراك مدفوع. يتوفر Picsart على الويب وأيضاً على الأجهزة المحمولة.

لم تضيع الشركة المطورة للبرنامج الفرصة للدخول في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ طورت هي الأخرى برمجية جديدة لإنشاء تصاميم والصور بواسطة الذكاء الاصطناعي انطلاقاً من النصوص المدخلة.

توفر الشركة هذه الأداة بشكل مجاني للمستخدمين، بحيث يمكن لأي شخص البدء بعد تسجيل الدخول إلى حسابه في كتابة Prompts واختيار الستايل وأبعاد الصورة ليحصل على صور رائعة حسب رغبته.


لا شك أن قدرات الذكاء الاصطناعي في تصميم الصور أحدث ثورة حقيقية في هذا المجال، ما يفتح الباب أمام المصممين والمبدعين في ترجمة أفكارهم بسرعة كبيرة عوض قضاء العديد من الساعات أمام برامج التصميم للخروج بنفس النتيجة، وما نراه حالياً من التطور في هذا المجال لا يزال في بدايته وربما تفاجئنا قدرات الذكاء الاصطناعي في المستقبل بإمكانياتها المبتكرة في تصميم الصور باحترافية ودقة عالية.

وفي ختام هذا المقال، نكون قد تعرفنا على أبرز مواقع الذكاء الاصطناعي للصور التي يمكنك الاستفادة منها مجانا، وبإمكانك بداية من اللحظة الاستعانة بهذه المواقع في مشاريعك أو حتى لاستخدامك الشخصي بكل سهولة.

تعليقات



حجم الخط
+
19
-
تباعد السطور
+
2
-