بديل شات جي بي تي: إليك أفضل البدائل المجانية

أفضل بدائل شات جي بي تي

يبحث العديد من محبي استخدام خدمات الذكاء الاصطناعي عن بديل شات جي بي تي ChatGPT المطور من قبل شركة Open Ai الذي أحدث ضجة واسعة في العالم عند الاعلان عنه قبل سنة من الآن، كما وأنه بعد ظهور هذا الروبوت الخاص بالدردشة بدأت تظهر العديد من خدمات الذكاء الاصطناعي المنافسة، على رأسها خدمة جوجل بارد Google Bard والعديد من الخدمات الأخرى المنافسة.

وعلى الرغم من الشهرة الواسعة التي حظي بها شات جي بي تي في بداياته وخلال الأشهر الأولى، إلا أن الروبوت لم ينل رضى العديد من المستخدمين مثل أن الخدمة لم تكن متوفرة في كل البلدان خصوصاً البلدان العربية، بالإضافة إلى معلوماته القديمة، وتعامله مع النصوص فقط، والبطء في عملية الاجابة على أسئلة وطلبات المستخدمين.

ويمكن حل هذه المشاكل من خلال الاشتراك في الخدمة المدفوعة التي تعمل بنموذج GPT-4 مقابل 20 دولار شهرياً، لكن أغلبية المستخدمين لا يستطيعون دفع تكاليف الاشتراك، ونظراً لذلك أحببنا من خلال هذا المقال أن نقدم لكم أفضل بدائل شات جي بي تي المجانية والتي ستحل لك معظم المشاكل التي ستواجهها مع خدمة شركة OpenAi.

بديل شات جي بي تي المجاني

من خلال الأسطر الموالية سنتعرف على أفضل مواقع روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي التي نقترحها عليك للاستفادة من خدمات Chat GPT بشكل مجاني، بل يمكنك حتى الاستفادة من نسخة GPT-4 المدفوعة بشكل مجاني.

نتمنى أن تلقى عزيزي القارئ بديل ChatGPT الذي سينال اعجابك في هذا المقال، وسنعمل إن شاء الله على تحديث هذا المقال باستمرار لإضافة الخدمات الجديدة التي قد تظهر في الساحة.

موقع ForeFront

موقع ForeFront بديل شات جي بي تي

سبق لنا في مقال سابق أن قمنا بشرح موقع ForeFront ومميزاته وكيفية الاستفادة منه لكونه يعتمد على نموذج اللغة GPT-4، ولهذا أحببنا أن نفتتح به هذا المقال، فموقع ForeFront يوفر لك إمكانية الدردشة مع روبوت الذكاء الاصطناعي بنفس طريقة شات جي بي تي، لكن ما يميز الموقع هو أنه يوفر لك أيضاً نموذج لغة آخر يحمل إسم Claude Instant 1.2.

ومن مميزات الموقع أيضاً أنه متصل بالانترنت، وبالتالي ستحصل منه على أحدث المعلومات، فلو سألته على سبيل مثال عن الاحداث التي جرت مؤخراً في مجال معين، فسيعطيك الاجابة الدقيقة مع المصادر التي جمع منها تلك المعلومات.

ليس هذا فقط، بل يوفر الموقع كذلك خاصية جد رائعة وحتما ستنال اعجابك وهي إمكانية اختيار الشخصية التي تريد التحدث معها، مثل خبير في مجال البرمجة أو الاقتصاد أو الطب النفسي أو التسويق وغيرها من المجالات، وبالتالي ستكون إجابات هذا الروبوت أكثر دقة، ولا يقتصر الامر على هذا فقط، بل يمكنك أيضاً اختيار شخصية أحد المشاهير كلاعب كرة القدم الشهير "ميسي" وغيره من المشاهير.

من المميزات الأخرى التي يتوفر عليها الموقع والتي تمت إضافتها في التحديثات الأخيرة وهي إمكانية إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي، بحيث ستجد خيار داخل الموقع يمكنك النقر عليه للانطلاق في انشاء الصور أو يمكنك بدلا من ذلك أن تقوم بكتابة "#image" في بداية الرسالة ثم قم بوصف له الصورة التي تريدها وخلال ثوان قليلة سيقدم لك النسخة النهائية من الصورة بالمواصفات التي طلبتها منه (الصورة أسفله هي نتيجة لتجربة الموقع من قِبَلي).

موقع ForeFront بديل شات جي بي تي

كما يمكنك أيضاً رفع ملف PDF أو Excel أو صورة، والطلب من الروبوت أن يعطيك ملخص أو أبرز المعلومات حول تلك الملفات،  تماما مثل النسخة المدفوعة من شات جي بي تي المعتمدة على نموذج اللغة GPT 4.

الموقع ليس مجاني بالكامل، ولكن كل المعلومات التي ذكرناها لكم في الأعلى هي متاحة للاستخدام المجاني، ويتوفر موقع ForeFront على باقات للاشتراكات المدفوعة للاستفادة من كل مميزاته بدون حدود.

موقع Chat Sonic

موقع ChatSonic هو تابع لموقع WriteSonic الشهير في كتابة المقالات بالذكاء الاصطناعي، وعلى الرغم من أن هذا الأخير ليس مجاني تماماً، إلا أن النسخة التجريبية والمجانية من الموقع ستقدم لك مزايا جد رائعة سنتعرف عليها في الأسطر التالية.

موقع بديل ChatGPT

أولاً الموقع يدعم اللغة العربية، وبالتالي فالأشخاص الذين لا يمتلكون مستوى جيد في اللغة الانجليزية لن يجدوا أي صعوبة في فهم الاجابات التي يقدمها لهم الروبوت، كما أن هذا الموقع مدعوم بـ GPT 4، ويمكنك كذلك أن تقوم برفع ملف PDF إلى الموقع وتطلب منه أن يقوم بتلخيص الملف، أو حتى أن تطرح عليه أسئلة بخصوص الملف وسيعمل على الإجابة على أسئلتك حسب ما هو مضمن داخل ملف PDF.

كما يمكنك كذلك التحدث مع الروبوت بالصوت عوض الكتابة، ما سيسهل ويسرع على المستخدمين عملية التكلم مع روبوت ChatSonic، والحصول على إجابات في وقت أقل.

من مميزات الروبوت أيضاً، كونه متصلاً بالانترنت وعليه ستكون إجاباته حديثة على عكس Chat GPT الذي لا يمتلك أية معلومات بعد تاريخ سبتمبر 2021.

ويمكنك أيضاً أن تطلب من الموقع أن يقوم بـ تصميم الصور بالذكاء الاصطناعي، صراحة مزايا الموقع كثيرة وسأكتفي فقط بهذا القدر، وأجدد الإشارة إلى أن الموقع ليس مجاني بالكامل، وتوفر لك النسخة المجانية 10 آلاف كلمة شهرياً، ويمكنك الاشتراك في الخدمة ابتداءً من 20 دولار شهرياً وفي حال اخترت الدفع السنوي فستحصل على خصم وسيبقى ثمن الاشتراك 16 دولار في الشهر.

رابط الموقع: ChatSonic

موقع Gemini (سابقاً Bard)

موقع جوجل Bard البديل لشات جي بي تي

الموقع الثاني وهو موقع Bard من جوجل، وتسعى شركة جوجل لتجعله المنافس الأقوى لـ ChatGPT، ولهذا أحببنا أن ندرجه ضمن قائمة بدائل شات جي بي تي، والجميل في الموقع هو أنه مجاني بالكامل ويتم تحديثه باستمرار، وسنسلط الضوء في هذا المقال على بعض من مميزات هذا الموقع.

عملت شركة جوجل على تطوير روبوت الدردشة باستعمال الذكاء الاصطناعي هذا لتحافظ على مكانتها التي كانت على المحك بعد إطلاق chatgpt أواخر شهر نوفمبر من العام الماضي، ولهذا حاولت أن تضمن بداخله مجموعة من المميزات التي يفتقدها هذا الأخير.

ومن بين هذه المميزات، نذكر إمكانية المحادثة مع الروبوت بواسطة صوتك، كما يمكنك أيضاً إرسال الصور إلى جيميناي Gemini ليقوم بتحليلها والاجابة على تساؤلاتك بخصوصها، كما يعمل الروبوت على اعطائك 3 مسودات للإجابة على أسئلتك ويمكنك الاختيار فيما بينها عن الاجابة التي نالت اعجابك.

ويشتغل Bard بنموذج لغة PaLM 2 LMM الذي أنشأته وطورته شركة جوجل العملاقة، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك استعمال الموقع بدون الحاجة إلى التسجيل، بحيث يكفيك لاستعمال الموقع أن تمتلك حساباً على جوجل، ثم تقوم بالدخول للموقع وبدء الدردشة والاستفادة من مميزاته.

موقع Bing Ai (ِCopilot)

نستكمل معكم سلسلة المواقع التي يمكن الاعتماد عليها كـ بديل شات جي بي تي، والآن سنتعرف على موقع Bing Ai أو كما أصبح يسمى مؤخراً بـ Copilot، هذا الموقع ما يمكن القول عنه هو أنه نسخة طبق الأصل إلى حد كبير مع ChatGPT، ويعود السبب إلى ذلك في كون موقع Bing Ai يعتمد على نموذج اللغة GPT-4 كما هو الحال مع النسخة المدفوعة من شات جي بي تي، غير أن موقع Bing يقدم لك GPT-4 للاستعمال بشكل مجاني بالكامل.

من مميزات الموقع، هو أنه يمكنك تحديد طريقة تعامل الروبوت مع أسئلتك ومحادثاتك معه، فعلى سبيل المثال، يمكنك تحديد نمط المحادثة بكيفية أكثر إبداعاً أو أكثر دقة أو أكثر توازناً، بحيث تختار من هذه الخيارات ما يناسب طبيعة احتياجاتك من هذا الروبوت.

وملحوظة بسيطة حتى تتمكن من استعمال الموقع بدون مشاكل، يفضل استعمال متصفح مايكروسوفت إيدج أو جوجل كروم، لأن شركة مايكروسوفت إلى حدود كتابة هذه الأسطر لم تقم بعد بإطلاقه على كافة المتصفحات.

ويمكنك أيضاً تثبيت تطبيق Bing الخاص بمحرك البحث على هاتفك، للاستفادة من مميزات Copilot على هاتفك الذكي بكل سهولة، كما أن تحديثات ويندوز 11 الأخيرة جلبت هذه الخاصية للنظام بشكل رسمي.

موقع Perplexity Ai

عندما نستعرض بدائل ChatGPT لابد من تسليط الضوء على موقع Perplexity Ai، أول ميزة ستلاحظها في هذا الموقع هو أنك تستطيع استعمال روبوت الدردشة مباشرة دون الحاجة حتى إلى إنشاء حساب على الموقع، كما أن إجاباته سريعة مقارنة مع شات جي بي تي.

يمكنك كذلك رفع ملف إلى الموقع، ثم البدء في طرح أسئلة أو إعطاء أوامر للروبوت حول الملف، مثل أن تطلب منه أن يقوم بتلخيص الملف، أو استخراج أهم الأسئلة منه أو ما شابه ذلك.

ميزة أخرى يتوفر عليها الموقع، وهي إمكانية تحديد المصدر الذي سيأخذ منه الروبوت المعلومات، إما تتركه يبحث في الانترنت بشكل عام، أو تحصر الإجابات الخاصة بالروبوت على الأبحاث الأكاديمية، أو حتى البحث داخل فيديوهات يوتيوب، كما يمكنك أيضاً أن تقطع عنه الاتصال بالانترنت بحيث يقوم باعطائك المعلومات بناءً على ما تم تزويده به في البداية.

والجميل في الموقع كذلك، هو أنه يقدم لك مصدر المعلومة في نهاية كل فقرة يقوم بكتابتها، بحيث تستطيع أن تقوم بالتحقق من صحة المعلومات أو حتى للتعمق أكثر في الموضوع، كما أن الاجابات تكون مدعومة بالصور في بعض الأحيان على حسب طبيعة السؤال والموضوع.

يتوفر الموقع على خطط  مدفوعة تبدأ من 20 دولار شهرياً للاستفادة من GPT-4 و Claude 2 مع بعض المميزات الأخرى، لكن نجد أن الخطة المجانية تفي بالغرض.

موقع Poe

يشتهر هذا الموقع بتطبيقه الموجه للهواتف الذكية والمسمى تطبيق Poe، وهو من تطوير شركة Quora، يحتوي هذا الموقع على مجموعة من نماذج اللغة التي تقوم عليها أشهر أدوات الدردشة بواسطة الذكاء الاصطناعي مثل GPT-3.5 و GPT-4، وأيضاً نموذج لغة PaLM-2 الذي تعتمد عليه شركة جوجل في موقعها Bard الذي ذكرناه سابقاً، بل وحتى نموذج Llama التابع لشركة Meta والعديد من النماذج الاخرى.

هناك بعض القيود على الاستخدام المجاني للموقع، مثل ضرورة الاشتراك للاستفادة من نموذج اللغة GPT-4 و Dall-E-3 وبعض النماذج الحديثة والمتطورة، لكن في المقابل يمكنك الاعتماد على الموقع لاستعماله في النماذج اللغوية المتاحة بشكل مجاني مثل GPT-3.5-Turbo وغيرها ما يجعل موقع Poe بديل شات جي بي تي الرائد في هذا المجال.

عملية التسجيل في الموقع جد سهلة وبسيطة، بعد الدخول إلى الموقع، قم بادخال بريدك الالكتروني، وستتوصل برمز التفعيل على البريد، وبعد تأكيد الحساب عبر رمز التفعيل، سيطلب منك الموقع ادخال رقم الهاتف وهو يدعم كل البلدان، ثم بعد ذلك ستكون قادراً على استعمال الحساب بكل مميزاته.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك التسجيل بشكل أسرع من خلال حسابك على Google أو Apple

وقبل أن نتم هذه الفقرة المتعلقة بموقع Poe نشير إلى أن الموقع يتوفر على تطبيقات للهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد وiOS، ويتوفر كذلك على برامج لأجهزة الويندوز والماك، من أجل تسهيل الولوج للموقع.

ميزة Snapchat Ai

شركة سناب المالكة لمنصة التواصل الاجتماعي سناب شات أطلقت ميزة جديدة تحمل اسم My Ai، ويمكن استعمال هذه الأداة الآن من طرف جميع مستخدمي التطبيق، بعدما كان خلال الأشهر الأولى متاحاً فقط للمشتركين في خدمة سناب شات بلاس المدفوعة.

وعلى الرغم من أن الروبوت الذي توفره شركة سناب لا يصل إلى نفس مستوى شات جي بي تي، إلا أنه يمكن اعتباره واحداً من بدائل ChatGPT التي يمكنك التفكير في استعمالها إن كنت بحاجة إلى معلومات أو مهام بسيطة وسريعة، إذ أن من عيوب الروبوت التابع لـ Snap.inc هو عدم قدرته على توليد إجابات طويلة، وغالباً ما تكون أجوبته محدودة في بضعة أسطر أو ثلاث فقرات تقريباً.

وللوصول إلى الروبوت، قم بفتح تطبيق سناب شات على هاتفك، ثم انقر على أيقونة الرسائل من أسفل الشاشة، لتظهر لك صفحة رسائلك على التطبيق وستجد في أعلى المحادثات ميزة My Ai، فبعد الدخول إلى محادثتك مع روبوت الذكاء الاصطناعي ستتمكن من الدردشة معه وكأنك تكلم أحد أصدقائك أو معارفك داخل التطبيق.

موقع You

كان في الماضي القريب موقع You أو كما يسمى كذلك YouChat عبارة عن محرك بحث شبيه بجوجل لكنه مدعوم بأدوات الذكاء الاصطناعي، لكن قامت الشركة المطورة للمنصة مؤخراً بتغيير استراتيجيتها وتحويل الموقع ليكون عبارة عن روبوت دردشة شبيه تشات جي بي تي.

كما يتوفر الموقع أيضاً على أداة كتابة المقالات بالذكاء الاصطناعي، بحيث يمكن للمستخدم اختيار موضوع المقال ومحتواه والفئة المستهدفة ليبدأ الموقع في تحرير المقال، لكنه لا يدعم اللغة العربية، كما أن الحساب المجاني يمنحك إمكانية كتابة 10 مقالات في اليوم فقط.

وتمت في الفترة الأخيرة إضافة خاصية أخرى مدعومة بالذكاء الاصطناعي وهي أداة تصميم الصور بالذكاء الاصطناعي، وهي الأخرى عدد استعمالاتها محدود في النسخة المجانية.

موقع Jasper

موقع جاسبر Japer بديل ChatGPT

يعتبر موقع Jasper واحداً من أفضل البدائل لـ ChatGPT لكنه موجه على الخصوص للمهتمين والعاملين في مجال التسويق، وعيب الموقع هو أنه ليس مجاني بالكامل، وإنما يتم منح المستخدم الجديد إمكانية تجربة الموقع مجاناً Free Trial لمدة 7 أيام فقط، ثم بعد ذلك الموقع من المستخدم الاشتراك في الموقع بسعر يبدأ من 39 دولار شهرياً.

يوفر لك موقع جاسبر Jasper إمكانية تحويل الاجابة إلى مستند تستطيع التعديل عليه كما تريد وهذه الخاصية ستكون مفيدة لمن يستعملون البرنامج في عملهم لتسهيل عملية نسخ الاجابة والتعديل عليها، لإرفاقها ضمن ملفات العمل.

موقع Character.AI

موقع character ai للدردشة بالذكاء الاصطناعي

يتيح لك موقع Character.AI إمكانية التحدث والتفاعل مع روبوت دردشة يحاكي كلام شخصيات شهيرة، كما يمكنك كذلك من انشاء شخصية خاصة.

يحتوي الموقع بشكل معد مسبقاً على شخصيات مشاهير وشخصيات تاريخية وكذا خيالية من الأفلام الشهيرة وغيرها، يمكنك إجراء محادثة معها بشكل مباشر بعد تسجيل حساب على الموقع.

أما بالنسبة لاستعمال الموقع فلن تجد معه صعوبة، فهو يشبه إلى حد كبير موقع ChatGPT ما يجعلنا نعتبر الموقع بديل شات جي بي تي الذي يجب أن تضعه في عين الاعتبار عند محاولتك للبحث عن بدائل أخرى.

يتوفر الموقع أيضاً على تطبيق للهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد وiOS لهواتف آيفون، ويمكن تحميل التطبيق مباشرة من متجر التطبيقات الرسمي لنظامك.


كانت هذه بعض من بدائل ChatGPT التي نقترح عليك تجربتها، فكما لاحظتم لكل موقع مميزاته ولكي تتمكن من استغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها إلى أقصى حد وبدون دفع أي رسوم شهرية، ننصحك باستعمال أكثر من موقع بناءً على حسب احتياجاتك.

وفي نهاية هذا المقال شاركنا في التعليقات أسفله عن ما هو أفضل بديل لشات جي بي تي الذي تراه بالنسبة إليك يحتاج أن يكون خيارك الأول عند التفكير في البدائل المجانية.

تعليقات



حجم الخط
+
19
-
تباعد السطور
+
2
-